نوفاك يحذر من تخلي الغرب عن النفط الروسي

موسكو-سانا

حذر نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك من أن تخلي الغرب عن النفط الروسي سيؤدي إلى عواقب وخيمة على السوق العالمية.

ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن نوفاك قوله للصحفيين: إنه من الواضح تماماً أن التخلي عن نفط روسيا سيؤدي إلى عواقب وخيمة على السوق العالمية متوقعا أن يصل سعر البرميل إلى أكثر من 300 دولار.

ودعا نوفاك السياسيين الأوروبيين إلى أن يحذروا مواطنيهم والمستهلكين مما ينتظرهم لأن أسعار الوقود والكهرباء والتدفئة سترتفع بشكل كبير ما يؤثر بدوره على الأسواق الأخرى بما في ذلك الأسواق الأمريكية مشيراً إلى أنه من المستحيل استبدال نفط روسيا في السوق الأوروبية بسرعة إذ سوف يستغرق الأمر أكثر من عام وسيكون أكثر تكلفة بالنسبة للمستهلكين الأوروبيين الذين سيكونون الضحايا الأساسيين في هذا السيناريو.

وأكد نوفاك أن موسكو لديها القدرة على إعادة توجيه صادراتها من السوق الأوروبية في حال تخلى الغرب عن النفط الروسي.

إلى ذلك كشف نوفاك عن استفزاز خطير وشيك ضد نظام نقل الغاز في أوكرانيا مشيراً إلى أنه وفقاً لمعلوماتنا يتم التحضير لاستفزاز فيما يتعلق بنظام نقل الغاز في أوكرانيا وتحديداً ضد محطات ضخ الغاز وهو أمر خطير للغاية.

وأضاف نائب رئيس الوزراء الروسي أن لروسيا الحق في حظر تدفق الغاز عبر خط أنابيب التيار الشمالي 1 رداً على حظر مشروع التيار الشمالي 2 لكنها لم تفعل ذلك مؤكداً أنه ليس لروسيا علاقة بارتفاع أسعار الطاقة وأن إخفاقات الغرب هي من تسببت في ذلك وأن شركة غازبروم تنفذ جميع التزاماتها التعاقدية لتوريد الغاز إلى أوروبا.

وحول الادعاءات عن هجمات القوات المسلحة الروسية على محطة الطاقة النووية في أوكرانيا أكد نوفاك أنها ليست صحيحة وهي مجرد أكاذيب ويتم الحفاظ على التواصل المستمر مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتقديم الدعم الفني لمتخصصي صيانة محطة الطاقة النووية الأوكرانية.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت في وقت سابق اليوم أن المخابرات الأوكرانية تستعد بالتعاون مع مقاتلي منظمة أزوف المتطرفة لتنفيذ استفزاز اشعاعي محتمل في خاركوف ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا واتهام القوات المسلحة الروسية باستهداف المنشأة صاروخياً مشيرة إلى أن هناك وثائق تؤكد تطوير مكونات سلاح بيولوجي في المختبرات الأوكرانية قرب الحدود الروسية.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

ارتفاع قياسي لواردات تشيكيا من النفط الروسي في النصف الأول من 2023

براغ-سانا سجل النفط الروسي أعلى نسبة صادرات له إلى تشيكيا خلال النصف الأول