الشريط الإخباري

موسكو: حلف شمال الأطلسي حول أوكرانيا إلى قاعدة له ضد روسيا

موسكو-سانا

أكد أليكسي بوليشتشوك رئيس الدائرة الثانية لشؤون رابطة الدول المستقلة في وزارة الخارجية الروسية أن حلف شمال الأطلسي حول أوكرانيا إلى قاعدة له ضد روسيا.

وأوضح بوليشتشوك في حديث لوكالة تاس أن “دول الناتو ضخت الأسلحة إلى أوكرانيا وهي تدرب الجيش الأوكراني وتجري مناورات عسكرية هناك.. ومنذ عام 2014 وصلت قيمة المساعدات العسكرية التي قدمتها الولايات المتحدة لهذا البلد إلى 2.7  مليار دولار.. حيث تحولت أراضي أوكرانيا بالفعل إلى موطئ قدم للحلف الأطلسي ضد روسيا”.

وحذر المسؤول الروسي من أن شحنات الأسلحة المنظمة من الناتو لكييف خطيرة للغاية وقد تتسبب بوقوع مواجهة بين روسيا والحلف مع ما يترتب عن ذلك من نتائج كارثية موضحاً أن الأسلحة تعتبر من بين الأهداف العسكرية التي لا يمكن ضمان أمانها سواء خلال تخزينها أو نقلها ويمكن أن تستخدمها كييف في ارتكاب استفزازات بهدف الإيقاع بروسيا عندما ترد عليها.

وأضاف أن روسيا أعربت مراراً عن دواعي قلقها بهذا الشأن وقدمت اقتراحات بشأن ضمانات أمنية قانونية إلا أن هذه الاقتراحات تم تجاهلها من قبل الغرب.

وأشار إلى أن قرار إطلاق العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا سببه معروف للجميع فهو رد فعل على تصرفات كييف العدوانية في دونباس والتي تصاعدت في شباط الماضي وتسببت بموجة نزوح ضخمة لسكان هذه المنطقة من بلادهم وبالتالي كانت العملية العسكرية الروسية إجبارية ويتم تنفيذها على أسس قانونية وبما يتفق وميثاق الأمم المتحدة.

وشدد المسؤول الروسي أنه وبعد انتهاء العملية العسكرية الروسية الرامية لنزع أسلحة كييف ومنعها من امتلاك السلاح النووي لن يكون هناك أي سلاح في أوكرانيا يمكن أن يشكل تهديداً محتملاً لروسيا مضيفاً “لا يمكن تصور الخطر الذي يمكن أن ينجم عن وصول القوميين الأوكرانيين إلى قنبلة نووية”.

وحول شبه جزيرة القرم أكد بوليشتشوك أن وضع القرم هو حقيقة مسلمة وبديهية وليست أمراً يمكن مناقشته بين موسكو وكييف خلال المفاوضات.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الناتو يعترف: القوات الروسية لديها ميزة هائلة وهجوم أوكرانيا المضاد لم ينجح

لندن-سانا أقر قائد القوات المشتركة لحلف شمال الأطلسي “الناتو” في أوروبا الجنرال كريستوفر كافولي