لعبة المنقلة التراثية تستعيد حضورها بين رواد اليوم

الحسكة-سانا

لعبة المنقلة لعبة قديمة تعود جذورها إلى الألف الثانية قبل الميلاد كانت سائدة في المنطقة وانتشر لعبها في مختلف الطبقات ولا تزال تحظى حتى الوقت الراهن بهواة يلعبونها.

وبهدف الحفاظ على الموروث الشعبي والتراثي للعام الثاني على التوالي أقيمت بطولة لهذه اللعبة في مدينة الحسكة شارك فيها 24 لاعباً من مختلف أحياء المدينة.

البطولة التي نظمتها جمعية صفصاف الخابور الثقافية بالتعاون مع جمعية البر والإحسان الخيرية ومقهى قاسيون الشعبي شارك فيها فئتان عمريتان هما جيل الشباب وكبار السن تنافسوا فيما بينهم على مدى يومين في هذه اللعبة التي تلعب دوراً كبيراً في تنمية الذكاء والحساب الذهني.

وبين رئيس مجلس إدارة الجمعية الباحث أحمد الحسين في تصريح لمراسل سانا أن البطولة جزء من الأنشطة المنفذة لصون مفردات تراثية من الاندثار تمهيدا لإنشاء مقهى ثقافي يحمل بعدا ثقافياً واجتماعياً.

وأوضح أن بطولة العام الحالي تميزت بزيادة عدد المشاركين من مختلف الأعمار للحفاظ على التراث الشعبي للعبة التي لعبها الآباء والأجداد والعمل على أن تكون هذه البطولة ذات بعد جماهيري يساعد في انتشارها على مستوى المحافظة والوطن.

المدير التنفيذي في جمعية البر والإحسان حسين علكش أوضح أن بطولة المنقلة إحياء لتراث شعبي بهدف الحفاظ عليه فضلاً عن نشر المحبة والتلاقي وتمتين التماسك المجتمعي بين المشاركين الذين يمثلون مختلف مكونات المحافظة الاجتماعية.

اللاعب جاسم العلي نوه إلى أن لعبة المنقلة وبحسب المصادر التاريخية تعود لأكثر من 3000 عام تنتشر في عموم أرجاء المنطقة ولا يزال الأهالي يلعبونها حتى وقتنا الحاضر محافظين فيها على إرث أجدادنا مشيراً إلى أن اللعبة ذات فائدة كبيرة للذهن والعقل وأن ما يميز البطولة هذا العام هو وجود عدد كبير من اللاعبين الذين تنافسوا للحصول على المركز الأول فيها.

وبين اللاعب الشاب معد صالح العلي أن لعبة المنقلة تتميز بأنها تنمي الذكاء وتزيد من معدله لأنها قائمة على معادلات رياضية وحسابية للفوز بها داعياً جيل الشباب لتعلمها في ظل انتشار الألعاب الإلكترونية الحديثة التي لا تمت لقيمنا وعاداتنا بصلة وغالباً ما تكون ذات محتوى مضر للأطفال واليافعين.

ولعبة المنقلة تلعب على لوح خشبي فيه تجويفات صغيرة عددها 14 تجويفاً يتم وضع عدد من الأحجار الصغيرة في كل تجويف ويتم تحريك الأحجار بين التجويفات من قبل المتنافسين وفق حساب دقيق وتركيز عال ولعب دوري ليفوز اللاعب الذي يمتلك عدداً أكبر من الحصى في نهاية اللعبة.

نزار حسن

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

المنقلة لعبة تراثية تختزل المتعة وتنمي الذكاء

الحسكة-سانا بهدف إحياء الألعاب التراثية وتعريف جيل الشباب بالموروث المادي والحضاري في الجزيرة السورية أقامت …