الشريط الإخباري

رواية (خرز الأقدار)… إصدار أدبي جديد للأديبة منار عبد الكريم القطيني

دمشق-سانا

رواية خرز الأقدار للأديبة منار القطيني تعبر عن رؤية للمرأة الواعية التي تقف بمواجهة التقاليد البالية والخرافات والحروب والإنسانية وكل الأخلاقيات المتناقضة بشكل فني سردي يحمل الأعمدة الأساسية للتكوين الأدبي الرواية.

الرواية تحمل أكثر من موضوع لكنها ارتبطت بمرتكز واحد هو شخصية السارد التي اعتمدت على الأنا المتكلمة في أحداث الرواية حيث استطاعت الكاتبة أن تسيطر عليها بشكل دقيق وجمعت الروائية فيها بين الواقع والخيال لتقدم فكرتها من خلال شخصيتي الأغبر والشيخ وما دار بينهما من حوارات مررت من خلالها دعوات لتجسيد القيم ومواجهة العدوان ومكافحة الظواهر السلبية.

وفي الرواية انتقدت الأديبة القطيني جرائم الإرهاب على اختلاف أشكالها إضافة لرفض الزيف والادعاءات الباطلة ومواجهة كل ما حدث للأمة العربية بحجة ما يسمى “الربيع العربي” وتداعياته.

وتشكل دمشق حباً كبيراً في حياة المؤلفة أظهرته عبر أكثر من مكان خلال تحولات السرد الروائي الذي دار بين المتكلم بطل الرواية وبين الأبطال الآخرين وما ذهبوا إليه من انتقادات كالهجرة وترك البلدان والوطن.

قضايا اجتماعية كثيرة تداخلت فيها الحالات النفسية والمتغيرات الاجتماعية ورفض المذهبية والطائفية والحماقة جسدتها الأديبة في شخصية جاسم فندي وجورج والسائق إلى غير ذلك من مواضيع أخرى.

يذكر أن الأديبة منار القطيني عضو اتحاد الكتاب العرب ولها العديد من الروايات وكتب الأطفال.

محمد خالد الخضر

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency