علماء آثار: تنظيم داعش الإرهابي يهرب القطع الأثرية من سورية ويتاجر بها في بريطانيا لتمويل جرائمه

لندن-سانا

كشف علماء آثار بريطانيون أن أكثر من مئة قطعة أثرية وتحفة فنية قام تنظيم داعش الإرهابي بسرقتها من سورية وصلت إلى بريطانيا بعد تهريبها بطريقة ما وتم بيعها في السوق البريطانية من أجل تمويل الجرائم الإرهابية التي يرتكبها التنظيم.

ونقلت صحيفة التايمز البريطانية عن مدير هيئة تسجيل الأعمال الفنية المفقودة في بريطانيا كريستوفر مارينيلو قوله إن “قيمة كل قطعة من هذه القطع الأثرية المنهوبة تقدر بعشرات الآلاف من الدولارات”.

وتشمل القطع الأثرية السورية التي قام تنظيم داعش الإرهابي بالمتاجرة بها في بريطانيا عملات بيزنطية فضية وذهبية وقطعا فخارية وزجاجية رومانية تقدر قيمتها بمئات الآلاف من الدولارات.

وكانت الصحيفة أكدت مؤخراً أن التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم داعش تدمر الآثار والمواقع التاريخية في أنحاء سورية وتتاجر بها وتبيعها بملايين الدولارات.

وحذر علماء آثار دوليون من الدمار الذي يلحق بالآثار والتحف التاريخية في سورية نتيجة للسرقات وعمليات النهب التي تقوم بها التنظيمات الإرهابية على اختلاف مسمياتها.

وكانت تقارير إعلامية أكدت أن الإرهابيين في سورية شكلوا مجموعات تنقيب سرية وقاموا بشراء أدوات جديدة من أجهزة الكشف عن المعادن والتنقيب عن الآثار لتهريبها إلى خارج البلاد وبيعها بصورة غير مشروعة بالتعاون مع نظام رجب طيب أردوغان في تركيا.

انظر ايضاً

التايمز تحذر من رفض الغرب التحقيق باستخدام قوات النظام التركي الفوسفور الأبيض خلال عدوانها على الأراضي السورية

لندن-سانا أكدت صحيفة التايمز البريطانية وجود أدلة متزايدة على استخدام قوات النظام التركي لمادة الفوسفور …