الشريط الإخباري

بهدف تغيير معالم القدس.. الاحتلال يحفر نفقاً استيطانياً جديداً أسفل باب الخليل

القدس المحتلة-سانا

حفريات جديدة بدأها الاحتلال الإسرائيلي أسفل باب الخليل في الجهة الغربية من البلدة القديمة بالقدس المحتلة لإقامة نفق استيطاني يصل حتى وسط ساحة البراق بالمسجد الأقصى في انتهاك لقرارات منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “يونسكو” التي أدرجت البلدة القديمة في القدس بما فيها الأقصى على لائحة التراث العالمي المهدد بالخطر مطالبة الاحتلال بوقف أي انتهاكات وحفريات تغير معالمها الحضارية.

وأفاد المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية في تقرير اليوم بأن سلطات الاحتلال بدأت الحفريات لإقامة نفق أسفل جسر باب الخليل وصولاً إلى مدخل سوق البازار التاريخي في البلدة القديمة.

وأوضح أن النفق سيمر أيضاً أسفل مسجد عثمان بن عفان باتجاه طريق باب السلسلة وصولا ًلأسفل خان أبو خديجة التاريخي والمكتبة الخالدية الواقعة على بعد أمتار من باب السلسلة بالمسجد الأقصى ومن ثم يتجه نحو 70 متراً جنوباً إلى وسط ساحة البراق ليبلغ طول النفق من بداية الحفريات حتى وسط ساحة البراق 475 متراً وعمقه ما بين 10 و30 متراً وعرضه من مترين ونصف المتر إلى ثلاثة أمتار ونصف المتر.

وأشار التقرير إلى أن النفق يهدف لتسهيل اقتحامات المستوطنين للأقصى وزيادة أعدادهم بشكل كبير ولا تتوقف مخاطر إقامته عند تغيير الطابع التاريخي للمناطق التي سيمر فيها والضرر الذي يخلفه على المباني حيث سيلحق خسائر اقتصادية فادحة للمقدسيين الذي يعانون أوضاعاً كارثية بسبب إجراءات الاحتلال العنصرية وإغلاقه المتكرر لمحلاتهم التجارية في البلدة القديمة.

وبين التقرير أن حي الشيخ جراح في القدس المحتلة ما زال يتعرض لاعتداءات المستوطنين بحماية قوات الاحتلال لإجبار الفلسطينيين في الجزء الغربي منه على إخلاء منازلهم وتسليمها للمستوطنين.

ولفت التقرير إلى أن قوات الاحتلال هدمت أربعة منازل ومنشأتين تجاريتين في بلدتي عناتا والعيسوية بالقدس المحتلة واثني عشر منزلاً في منطقة مسافر يطا جنوب الخليل ومنزلاً في بلدة السيلة الحارثية في جنين فيما أخطرت بهدم منزل في بلدة جبل المكبر بالقدس وعدة منشآت تجارية وزراعية في بلدة دير قديس برام الله وكفر الديك في سلفيت.

وبين التقرير أن المستوطنين يواصلون اعتداءاتهم على مدن وبلدات الضفة الغربية حيث استولوا على 40 دونماً من أراضي الفلسطينيين الزراعية في بلدة عصيرة القبلية لتوسيع إحدى المستوطنات واقتحموا المناطق الأثرية في بلدتي سبسطية في نابلس وتقوع في بيت لحم كما اقتحموا بلدات اللبن الشرقية في نابلس وجينصافوط في قلقيلية وكفر الديك وقراوة بني حسان في سلفيت وخلة محكول في الأغوار الشمالية وكيسان في بيت لحم واعتدوا على ممتلكات الفلسطينيين ومنازلهم.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

استشهاد 5 فلسطينيين وإصابة آخرين جراء قصف الاحتلال مناطق متفرقة في قطاع غزة

القدس المحتلة-سانا استشهد 5 فلسطينيين وأصيب آخرون فجر اليوم، جراء قصف طيران الاحتلال