الشريط الإخباري

تماس.. عرض مسرحي يعود من خلاله سمير طحان إلى الخشبة-فيديو

دمشق-سانا

يضع الزميل محمد سمير طحان كاتب ومخرج مسرحية تماس اللمسات الأخيرة على عرضه الثاني الذي ينتجه المسرح التجريبي لمصلحة مديرية المسارح والموسيقا في وزارة الثقافة.

ويحاول طحان عبر هذا العرض تقديم فرجة مسرحية مختلفة دامجاً السينما بالمسرح لتكون جاهزة للعرض السبت المقبل على خشبة القباني متناولاً عبر نحو الساعة من الزمن قصة بفرضية معينة أفرزتها الحرب مكثفاً من خلالها قصصا نالت من العالم الداخلي للإنسان السوري وطبيعة العلاقات الإنسانية في المجتمع.

وخلال بروفات العرض النهائية قال المخرج طحان في تصريح لـ سانا إن هذا العمل يأتي ضمن مشروعي الثقافي والفني المعني بالإنسان السوري وما حل به خلال سنوات الحرب الظالمة على سورية والذي احاول تقديمه بصيغ متنوعة من حيث القالب الفني والفكري سواء في المسرح او القصة أو السينما وحتى في الصحافة والإعلام.

طحان الذي يؤمن بأن العمل الفني وخاصة المسرحي نتاج عمل جماعي أوضح أن تماس هي محاولة لطرح اسئلة كثيرة تحتاج للتفكير والبحث عن إجابات منا جميعا كسوريين.

وجاء اختيار القالب الفني للعرض بدمج الشاشة السينمائية مع خشبة المسرح ليكون وفقاً لطحان عنصراً أساسياً في بناء الحالة الدرامية لتحقيق متعة بصرية وفنية تحترم ذائقة المشاهد وتفكيره.

الممثلة المسرحية عبير بيطار جسدت شخصية فرح تلك الصبية التي عاشت أيام الحرب على سورية بكل تفاصيلها فاضطرت في أحد الأيام أن تكون موجودة مع شخص في مكان واحد لعدة ساعات لعدم قدرتها على الخروج حيث نستطيع من خلال هذه الساعات التعرف على شخصيتها التي اتعبتها كثيراً وفق رأيها واصفة مشاركتها في هذا العرض بالتجربة المميزة بالنسبة لها مع ضرورة أن يتناول المسرح الواقع السوري بكل تفاصيله.

البطاقة الفنية للعرض المسرحي من تمثيل محمد شما، تصميم الإضاءة والتقنيات بسام حميدي، تأليف موسيقي رامي الضللي، مساعد مخرج سمير مصطفى، تصميم ديكور عبد القادر جعبري، تصميم ملابس ليلى مقصود، لوحة الزوجة للفنانة التشكيلية راميا حامد، لوحة فرح للفنان التشكيلي بسام الحجلي، منفذ إضاءة راكان عضيمي ومنفذ تقنيات محمد قطان ومنفذ ديكور مصطفى العلي ويوسف دياب، مدير منصة عبد المنعم المصطفى.

شذى حمود

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency