الشريط الإخباري

وانغ لـ بلينكين: تصعيد الوضع الحالي في أوكرانيا مرتبط بالتأخير في تنفيذ اتفاقيات مينسك

بكين-سانا

أكدت الصين أن تصاعد التوتر والتطورات الخطيرة الأخيرة في أوكرانيا مرتبطة بشكل وثيق بالتأخير في تنفيذ اتفاقيات مينسك.

وقال وزير الخارجية الصيني وانغ يي في اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكين نشرت مقتطفات منه على موقع الوزارة “إن الصين قلقة بشأن تطور الوضع في أوكرانيا.. وموقفها من هذه القضية ثابت حيث يجب احترام المخاوف الأمنية المشروعة لكل دولة والالتزام بأهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة”.

وأضاف وانغ إن تطور الأمور في أوكرانيا حتى الآن يزداد سوءا وهو يرتبط ارتباطا وثيقاً بالتأخير في التنفيذ الفعال لاتفاقية مينسك مجدداً دعوة الصين جميع الأطراف إلى ممارسة ضبط النفس والاعتراف بأهمية تطبيق مبدأ عدم قابلية تجزئة الأمن ونزع فتيل التوتر وحل الخلافات من خلال الحوار والمفاوضات.

وحول العلاقات بين الولايات المتحدة والصين أكد وانغ ان النسخة الجديدة مما يسمى ” استراتيجية المحيطين الهندي والهادئ” التي أطلقتها واشنطن مؤخراً وتعتبر الصين علنا على أنها التحدي الإقليمي الأكبر وتضمنها أسلوب “استخدام تايوان لاحتواء الصين” ترسل إشارة خاطئة لمحاصرة الصين.

ولفت وزير الخارجية الصيني إلى أنه ونظراً لوجود “منافسة وكذلك تعاون” بين بكين وواشنطن لا يمكن تحديد العلاقات الثنائية فقط بالمنافسة.. وحذر من أن بعض المسؤولين الأمريكيين تبنوا منافسة شرسة طويلة الأجل مع الصين والتي من المرجح أن تتطور إلى مواجهة شاملة بين البلدين.

وبين وانغ أن أهم شيء في استيعاب ودفع العلاقات الصينية الأمريكية هو تنفيذ الاتفاق الذي توصل إليه رئيسا الدولتين مؤءكدا أن الصين مستعدة لإدارة الاختلافات بفعالية وتحقيق استقرار العلاقات بين البلدين بما يتماشى مع المبادئ الثلاثة للاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون المربح للجانبين التي طرحها الرئيس الصيني شي جين بينغ.

وأشار وانغ إلى أن الصين تحث الجانب الأمريكي على اتخاذ إجراءات ملموسة للوفاء بالالتزامات التي تعهد بها الرئيس الأمريكي جو بايدن مبيناً أن واشنطن لا تستطيع أن تقول شيئا ومن ثم تفعل عكسه أو تتراجع عن كلامها وتظهر عدم مصداقية.

من جانبه اعتبر بلينكين أن الولايات المتحدة لا تسعى إلى حرب باردة جديدة أو تغيير نظام الصين وأنها تعارض استقلال تايوان ولا نية لديها للصراع أو المواجهة مع بكين.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

وزير الخارجية الصيني يطالب نظيره الأمريكي بالتخلي عن نهج الهيمنة وفرض العقوبات الأحادية

فينتيان-سانا طالب وزير الخارجية الصيني وانغ يي الولايات المتحدة بالتوقف عن فرض العقوبات الأحادية العشوائية …