الصين تدعو للدبلوماسية الهادئة بشأن أوكرانيا بعيداً عن التهديدات

نيويورك-سانا

أعربت الصين عن رفضها المزاعم الأميركية بأن نشر روسيا لقوات على الحدود مع أوكرانيا يشكل “تهديداً للسلم” داعية إلى دبلوماسية هادئة بدلاً من دبلوماسية التهديد.

ونقلت وكالة شينخوا عن “تشانغ جيون” مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة قوله خلال جلسة لمجلس الأمن أمس “إن الصين تعارض عقد مجلس الأمن مثل هذا الاجتماع بناء على طلب الولايات المتحدة حيث أنها زعمت في رسالة إلى رئيس المجلس بتاريخ 27 الشهر المنصرم أن نشر روسيا قوات على الحدود مع أوكرانيا يشكل تهديدا للسلم والأمن الدوليين .. والصين من جانبها لا تستطيع الموافقة على مثل هذا الادعاء”.

وأضاف تشانغ “في الآونة الأخيرة كانت هناك بالفعل توترات بشأن قضية أوكرانيا ونحن نولي اهتماما لما يسبب التوترات.. وقد زعمت بعض البلدان بقيادة واشنطن أن هناك حرباً تلوح في الأفق في أوكرانيا.. وصرحت روسيا مراراً وتكراراً بأنه ليس لديها خطط لشن أي عمل عسكري كما أوضحت أوكرانيا أنها ليست بحاجة إلى حرب.. وفي ظل هذه الظروف لا بد أن نتساءل ما هو الأساس الذي تستند إليه الدول المعنية في الإصرار على أنه ستكون هناك حرب”.

وأشار تشانغ إلى أن الولايات المتحدة وأوكرانيا والدول الأوروبية المعنية فضلا عن الناتو تجري اتصالات دبلوماسية مختلفة الأشكال مع روسيا ويتعين على الأطراف المعنية مواصلة حل خلافاتها عبر الحوار والمفاوضات وما نحتاجه بشكل ملح الآن هو “الدبلوماسية الهادئة لا دبلوماسية التهديد”.

وأضاف “تدعو الصين مجددا جميع الأطراف المعنية إلى التزام الهدوء وعدم القيام بأي شيء يؤدي إلى تفاقم التوترات أو تصعيد الأزمة وحل خلافاتها بشكل مناسب من خلال المشاورات على قدم المساواة استناداً إلى الاحترام المتبادل والمراعاة الكاملة للمخاوف الأمنية المشروعة للأطراف كافة”.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

مندوب الصين لدى الأمم المتحدة: العقوبات أحادية الجانب تعرقل تنمية الدول

نيويورك-سانا أكدت الصين أن العقوبات أحادية الجانب وخاصة التي تفرضها الولايات المتحدة تعرقل التنمية الاقتصادية …