الشريط الإخباري

الهطولات المطرية تحسن واقع المزروعات في السويداء ودرعا

السويداء ودرعا-سانا

شهدت محافظة السويداء خلال الأيام القليلة الماضية هطولات مطرية وثلجية انعكست إيجاباً على المزروعات وعمليات الزراعة للفترة القادمة وذلك بحسب المعنيين بمديرية زراعة المحافظة.

وأشار مدير الزراعة المهندس أيهم حامد لمراسل سانا إلى أن الأمطار تساعد بعملية نمو المحاصيل الحقلية المزروعة حديثاً وخاصة القمح والشعير وتشجع على عمليات الزراعة المتواصلة في بعض المناطق بالنسبة للقمح وتوفر مخزوناً من الرطوبة للأشجار المثمرة وتشجع على زراعة الحمص بالفترة القادمة وخاصة مع استمرار الأمطار كون غالبيته من الأصناف الربيعية إضافة لاسهامها بتحسين واقع المراعي.

وبين أن الجليد الناتج عن انخفاض درجات الحرارة له فوائد بالقضاء على بعض الآفات الزراعية والحد من انتشارها كما يخدم أشجار التفاح التي تتطلب العديد من ساعات البرودة لافتاً إلى أهمية استمرار الهطولات المطرية على فترات خلال الشهر الحالي والشهرين القادمين لضمان الوصول إلى موسم زراعي جيد.

وفي درعا أكد مدير الزراعة المهندس بسام الحشيش لمراسل سانا أن الأمطار التي شهدتها المحافظة مبشرة وحالة المحاصيل جيدة موضحاً أن الهطل المطري في هذا الموسم أقل من الهطل خلال الفترة نفسها من العام الماضي لكن التوزع بشكل متوازن على كل المناطق اسهم بتنفيذ كامل خطة محاصيل القمح المروي والبعل والشعير.

ولفت إلى أن الهطولات تساعد على عملية الإنبات وتوفر على الفلاحين تكاليف العناية بالمحصول من ري وطاقة كهربائية ويد عاملة وغيرها مشيراً إلى أن تواصل الهطولات المطرية ينعكس إيجاباً على حالة المحاصيل بشكل عام ويهييء الأرض لزراعات جديدة لأن الأمطار تعتبر حالة إسعافية للمخزون المائي والأشجار المثمرة وتبشر بمرحلة نمو جديدة فضلاً عن أهميتها لواقع الغطاء النباتي.

وبلغت كمية الهطولات المطرية بمحافظة السويداء منذ بداية الموسم الحالي ولغاية تاريخه وفق جدول الاستمطار الصادر عن مديرية الزراعة نحو 223 ملم في منطقة عين العرب و117 ملم في مدينة صلخد و5ر 116 ملم بمدينة السويداء و5 ر 106 ملم بمدينة شهبا و5 ر 83 ملم بمنطقة الصورة.

في حين بلغت كميات الهطولات المطرية خلال الموسم الحالي بمناطق درعا 348 ملم بالشجرة و 148 ملم في طفس و9ر110 ملم في بصرى الشام و133 ملم في الصنمين و88 ملم في درعا و146 ملم في ازرع و143 ملم في نوى.

عمر الطويل وقاسم مقداد

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

زيادة تدفق الأنهار بالحسكة جراء الهطولات المطرية

الحسكة-سانا زاد تدفق الأنهار في محافظة الحسكة جراء الهطولات المطرية التي شهدتها