عروض متنوعة لخيال الظل والدمى ضمن ثالث أيام مهرجان مسرح الطفل

محافظات-سانا

عروض مسرحية متنوعة لخيال الظل والدمى شهدها اليوم الثالث من مهرجان مسرح الطفل في المحافظات المقام حالياً تزامناً مع العطلة الانتصافية.

واستضافت خشبة مسرح المركز الثقافي العربي بمدينة الصنمين في درعا مسرحية مملكة الأقزام من إخراج أيمن العباس وسناء العلوه التي قامت بتأليفه.

رئيس مركز الصنمين محمد خير أبو حوية ذكر بتصريح لـ سانا الثقافية أن العمل يدعو إلى بث روح التعاون بين الناشئة ويهدف إلى نشر البسمة والفرح على وجوههم.

مؤلفة العمل سناء العلوه أوضحت بتصريح مماثل أن العمل يحكي عن مجموعة من الأقزام يعيشون في الغابة بسلام إلى أن يأتي من يهدد أمنهم واستقرارهم ليتمكنوا في النهاية من التغلب عليه بفضل تعاونهم لافتة إلى أنها حاولت من خلال العمل إدخال السرور إلى نفوس الأطفال ضمن عملية الدعم النفسي.

مخرج العمل أيمن العباس بين أن رسالة العرض مفادها أن القوة والتعاون مع الحب ينتج المعجزات ويتغلب على كل الصعاب.

وأعرب عدد من الحضور عن فرحتهم بهذا العمل الموجه الذي من شأنه أن يعزز ثقة الأطفال بأنفسهم ويدفعهم إلى التعاون وعدم العمل بشكل فردي.

وتابع جمهور المهرجان في حمص عروضاً لمسرح الدمى وخيال الظل في قسم الأطفال بالمركز الثقافي في المدينة.

وأشارت صبا وسوف رئيسة قسم الأطفال واليافعين بمديرية الثقافة أن فقرات مسرح الدمى وخيال الظل تمحورت أفكارها حول أهمية الرفق بالحيوان وتغيير المفاهيم الخاطئة حولها وكيفية التعامل معها.

وتحدثت ريموندا إبراهيم مؤسسة مركز الدعم المجتمعي “سيرناي” عن مشاركة المركز بنشاط قدم خلاله مختصون فقرة مسرح دمى مع حيوانات الغابة بهدف تعزيز قيم التعامل الإنساني اللطيف مع الحيوانات وإيصال بعض المعلومات عن هذه الكائنات لافتة إلى أهمية المسرح بمختلف أنواعه كأداة لتقريب وإيصال المعلومات للأطفال.

وفي طرطوس قدمت المخرجة أمل العلي عملها المسرحي الكوميدي الهادف “المزرعة” على خشبة المسرح القومي بمشاركة 12 طفلاً وطفلة.

ويحكي العرض وفقاً لمخرجته قصة أطفال يعيشون في مزرعة ويخوضون مغامرات مع أميرة ابنة التاجر البخيل يتعلمون خلالها الكثير من القيم الإنسانية والاجتماعية كالتعاون والوفاء وعدم السماح للغرباء بالتدخل في حياتهم الهانئة والسعيدة.

وأوضحت المخرجة العلي أن رسالة العمل تنمية روح المحبة والألفة والقيم الأخرى بين الأطفال إضافة إلى صقل موهبة التمثيل للأطفال المشاركين مبينة أنها حرصت على تقديم عملها من خلال استخدام الشخصيات الكرتونية كونها محببة لدى الطفل ويستوعب مضمونها بطريقة سهلة ومبسطة.

ومن الأطفال المشاركين بالعرض تحدثت جنى التلاوي وأحمد خضر ونور بدور عن ضرورة الاستفادة من أوقات الفراغ وخصوصاً في العطلة ليتمكن التلاميذ من تنشيط هواياتهم ولا سيما من خلال المسرح الذي يجذب الأطفال وتقديمها أمام الجمهور لتنمية ثقتهم بأنفسهم.

مسرح الدمى في حمص

انظر ايضاً

(سندريلا وأخواتها) يختتم عروض مهرجان مسرح الطفل باللاذقية

اللاذقية-سانا اختتم العرض المسرحي سندريلا وأخواتها تأليف وإخراج مجد يونس أحمد فعاليات مهرجان مسرح الطفل …