الشريط الأخباري

إبداعات الشباب في معرض خاص بالروبوت في حمص

حمص-سانا

موهوبون شباب ويافعون تألقوا في معرض “الروبوت في مواجهة التحديات” الذي اختتمته الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية بحمص قبل يومين حيث عكست الروبوتات التي برمجها  المشاركون في الفعالية حجم الإمكانات العلمية والابداعية التي يمتلكونها وقدرتهم على تحقيق منجزات ومشاريع نوعية وذات جدوى كبيرة في حال تم استثمارها بالشكل المناسب.

في هذا الجانب أوضح عبد الله الصباغ مدرب روبوت بالجمعية العلمية السورية للمعلوماتية بحمص لنشرة سانا الشبابية أنه يشارك بالمعرض من خلال روبوت متخصص بشحن بطاريات السيارات التي ستعمل مستقبلاً على الكهرباء عبر إحداث محطة متكاملة يتم الشحن فيها من خلال عنفة ريحية تولد الكهرباء النظيفة حيث يتم شحن السيارات التي تعمل على الكهرباء اتوماتيكياً.

ولفت الصباغ إلى أنه اختار هذه الفكرة تماشياً مع التوجه العالمي نحو الاستثمار بالطاقات البديلة والحفاظ على البيئة وتخفيف العمالة مشيراً إلى مشاركته سابقاً بعدد من البطولات المحلية والعالمية وحصوله مع فريقه على مراكز متقدمة.

الشاب صفوان مراد المشارك في المعرض ضمن فريق أكد بدوره أن المعرض أظهر ابداعات الشباب واليافعين والأطفال ورؤاهم في مجال عالم الروبوت ولا سيما أنه يمكن تحويل مشاريع الروبوت إلى واقع يسهم في التقدم والتنمية بكل المجالات.

ولفت المشارك بالمعرض فواز جنيد إلى أنه خضع سابقاً لعدد من الدورات في الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية ليتمكن اليوم من المشاركة مع فريقه في المعرض من خلال روبوت مهمته استبدال المصابيح الكهربائية بأخرى تعتمد على الطاقة الشمسية.

أما المشارك تيم حمدان فقد ذكر أن الروبوت الخاص به عبارة عن آلة موسيقية تعمل بالإضاءة وتصدر انذاراً عند تسجيل خطأ ما في العزف.

كذلك صمم المدرب الشاب محمد طيب سكاف روبوتا يقوم بتخديم مرضى الكورونا دون أي تماس بشري ويقوم بجمع نفايات غرف المرضى والتعقيم.

وفي السياق نفسه أكد طلال سلطان مدير نادي الروبوت في فرع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية بحمص أهمية المعرض لكونه يضم مشاريع نوعية تلبي احتياجات المرحلة الحالية وجلها نماذج يمكن أن تتحول إلى مشاريع حقيقية مبيناً أن النادي يحتضن الموهوبين من عمر الـ8 إلى الـ18 عاماً والذين يمكنهم اطلاق مشاريع تحفز على الإبداع الهندسي والتفكير المنطقي والعمل الجماعي وتوظيف المهارات لحل مختلف المشكلات.

لينا مراد مشرفة نادي الروبوت وعضو اللجنة الإدارية في الجمعية بحمص لفتت إلى أن المعرض يضم جيلين من المشاركين بينهم شباب ويافعون تدربوا سابقاً في الجمعية ليصبحوا اليوم مدربين لأعضاء جدد من الأطفال واليافعين مشيرة إلى أن اقامة هكذا معرض في العطلة الانتصافية للطلاب يشكل فرصة لاستقطاب أجيال جديدة ورعاية المبدعين منهم.

وعلى هامش فعاليات المعرض كرم فرع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية بحمص الفريق الابتدائي الحائز على المرتبة الثانية في المسابقة الوطنية لأولمبياد الروبوت التي نظمتها هيئة التميز والابداع للموسم الماضي.

وأشار المهندس حسان النجار رئيس الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية خلال كلمة ألقاها إلى أهمية معرض الروبوت لكونه ينسجم مع توجه الحكومة نحو التحول الرقمي فيما كشف الدكتور نبيل دحدوح رئيس فرع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية بحمص أن هناك دراسة تتم ما بين الجمعية وجامعة البعث ليصار إلى اعتماد عدد من مشاريع التخرج لطلبة الجامعة وتمويلها من قبل الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية لتتحول إلى مشاريع إنتاجية وتنموية.

تمام الحسن

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

تنظيم ضبوط تموينية بحق فعاليات مخالفة في حمص

حمص- سانا ضبطت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في محافظة حمص معمل بلوك في قرية …