الشريط الإخباري

تحف ومشغولات مصنوعة من خيطان المكرمية ضمن مشروع منزلي

السويداء-سانا

أشكال متنوعة من خيطان المكرمية تحولها الشابة ندى الخطيب بمهاراتها اليدوية لتحف فنية ومشغولات قابلة للاقتناء بما يشكل أساساً لمشروعها متناهي الصغر الذي أطلقته في محافظة السويداء قبل ثلاث سنوات سعياً منها لتأمين مورد مادي يكفل لها استقراراً اقتصادياً معقولاً.

المشروع حسب ندى 31 عاماً جاء بداية الأمر بهدف استثمار وقت الفراغ بعمل منزلي مفيد ومحبب وإثبات حضورها المنتج في المجتمع وخاصة أنها لم تحظ بفرصة عمل مناسبة مبينة في حديثها لنشرة سانا الشبابية أنها اختارت خيطان المكرمية نظراً لقلة انتشارها والعمل بها وتعرفت على طريقة الاشتغال بها من خلال اليوتيوب.

ولم تكتف ندى بالعمل على الأشكال التقليدية بل طورت الشغل بهذا المجال ليكون أكثر عصرية وحداثة عبر تنفيذها موديلات وتصاميم دون اعتماد السنارة إنما باستخدام اليدين لربط الخيطان بمهارة ودقة وإعطائها الشكل المطلوب مع إضافة إدخالات عليها بمواد متعددة كالخشب والحجارة والخرز والإكسسوار.

تعرض ندى أعمالها ضمن بيت الحرف للأعمال اليدوية الذي صدرت موهبتها من خلاله كما تسوق منتجاتها بناء على التواصي ضمن محافظة السويداء وغيرها من المحافظات السورية كدمشق وحمص وحماة اضاقة إلى مشاركتها بالعديد من المعارض رغم صعوبة تأمين المواد الأولية من سوق السويداء وعدم توافر الألوان المطلوبة حسب ندى إلا أنها تقول “تمكنت بعزيمتي من تجاوز هذا النوع من العراقيل عبر صبغ الخيوط والتسوق من المدن والمحافظات الآخرى”.

طموحات عدة تحملها ندى في جعبتها للتوسع بمشروعها خلال الفترة القادمة وتخصيص مكان خاص بها لعرض أعمالها وصولاً إلى إحداث مشغل توفر فيه العديد من فرص العمل للشابات الراغبات بدخول هذا المجال.

من ناحيتها لفتت المتخصصة بالأعمال اليدوية حنان صلاح الدين إلى أن ندى تقدم عملاً متقناً ودقيقاً وتتفرد بطريقة تحديثها لمنتجات خيطان المكرمية واستثمار هذا النوع من الخيوط في أعمال الستائر والمفارش وعلاقات المفاتيح وغيرها.

عمر الطويل

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

مشروع منزلي لسيدة من اللاذقية رأسماله صنارة صوف

اللاذقية-سانا لم تكن السيدة جمانة الشمالي تعلم أن الهواية التي لطالما أحبتها ودأبت على تطويرها …