الشريط الإخباري

حملة توعية حول الأمراض المنقولة بالماء والغذاء بحمص

حمص-سانا

تنفذ مديرية صحة حمص حملة توعية حول الأمراض المنقولة بالماء والغذاء تجنبا لانتشار الأوبئة والفاشيات مع اقتراب فصل الصيف ولا سيما في المدارس ومراكز الإقامة المؤقتة.

ويذكر مدير صحة حمص الدكتور حسان الجندي أن الحملة التي أطلقت في الأسبوع الثاني من الشهر الجاري تتضمن جلسات تثقيف صحي في المراكز الصحية ومراكز الإقامة المؤقتة والمدارس وتوزيع  بروشورات حول طرق الوقاية من الأراض المنقولة بالماء والغذاء.

ويشير الدكتور الجندي إلى أن مديرية الصحة طلبت من المراكز الصحية المنتشرة في المحافظة تسمية مراقب صحي في كل منها تقع على عاتقه مهمة مراقبة الأغذية والمياه ضمن المنطقة التي يتواجد فيها وإخطار المديرية عند حدوث أي خلل في أحدها.

والأمراض المنقولة عن طريق الغذاء حسب رئيس دائرة الرعاية الصحية في مديرية صحة حمص الدكتور عبد المؤمن قشلق أمراض  تحدث نتيجة تناول أغذية ملوثة ومن أعراضها الشائعة ألم بطني وتقيوء وغثيان وإسهال وحمى وتجفاف وممكن أن يكون لبعض أنواع البكتيريا والمواد الكيميائية تأثير في الجهاز العصبي وقد تؤدي إلى تشوش في الرؤية ودوخة و صداع وشلل وضعف وخدر.

وتتطلب الوقاية من الأمراض المنقولة عن طريق الغذاء حسب الدكتور قشلق اجراءات بسيطة منها حفظ الأغذية وطهيها فترة كافية وتنظيفها وتبريد أو تجميد الأغذية النيئة القابلة للتلف بشكل سريع وغسل الفاكهة والخضار تحت المياه الجارية قبل أكلها أو تقطيعها وغسل اليدين مدة عشرين ثانية على الأقل باستخدام الصابون والماء الدافئ قبل وبعد التعامل مع اللحوم النيئة ولحوم الدواجن والأسماك وبقية المأكولات البحرية والخضراوات والفواكه والبيض وغسل اليدين بعد استخدام المرحاض أو تغيير حفاض الطفل أو لمس الحيوانات.

وحسب رئيس شعبة التثقيف الصحي في مديرية صحة حمص الدكتور اسماعيل حسين فإن الأمراض المرتبطة بالمياه آخذة بالتزايد في جميع أنحاء العالم وأبرزها الإسهال والحمى التيفية والجيارديا والزحار والكوليرا والتهاب الكبد الوبائي أيه.

ويوصي الدكتور حسين للوقاية من الأمراض المنقولة عن طريق الماء بكلورة أو غلي مياه الشرب والتخلص الآمن من البراز والحفاظ على إمدادات المياه وأنظمة الصرف الصحي وصيانة المضخات والآبار والعناية بالنظافة الشخصية والتخلص من المخلفات العضوية والحيوانية بشكل صحيح.

رشا المحرز

انظر ايضاً

بمشاركة سورية… انعقاد اجتماع المجلس التنفيذي لمؤتمر الأوقاف والشؤون الإسلامية في العالم الإسلامي بمكة المكرمة

الرياض-سانا بدأت في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية اليوم أعمال اجتماع المجلس التنفيذي الرابع عشر …