384 طالباً في الجولة الأولى من اختبارات التصفيات النهائية للأولمبياد العلمي السوري- فيديو

دمشق-سانا

بمشاركة 384 طالباً وطالبة من مختلف المحافظات بدأت اليوم الجولة الأولى من اختبارات التصفيات النهائية للأولمبياد العلمي السوري 2022 لاختيار أعضاء الفرق الوطنية التي ستشارك في مسابقات الأولمبياد الدولية خلال الفترة القادمة في اختصاصات الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء والمعلوماتية.

وتتضمن التصفيات النهائية التي تقيمها هيئة التميز والإبداع جولتين من الاختبارات على مدى يومين مدة كل جولة أربع ساعات متواصلة لاختصاصات الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء في فندق إيبلا بدمشق وخمس ساعات متواصلة لاختصاص المعلوماتية في كلية الهندسة المعلوماتية بجامعة دمشق.

ويخضع للاختبارات الطلاب من الصف الأول الثانوي المتأهلون من الموسم الحالي والطلاب القدامى من أعضاء الفرق الوطنية للأولمبياد خلال السنوات السابقة وكذلك الطلاب الذين أحرزوا مراتب أولى في الأولمبياد العلمي لليافعين والمسابقة البرمجية المدرسية والماراثون البرمجي لصغار واليافعين في موسم 2021 حيث تم وضع نماذج الأسئلة من اللجان العلمية المركزية للأولمبياد العلمي السوري.

وخلال مواكبة سانا للاختبارات لفتت المهندسة لين قاسم المشرفة على التصفيات النهائية إلى المنافسة القوية التي شهدتها مختلف مراحل الأولمبياد والمستوى العلمي الذي وصل إليه الطلاب المشاركون المستجدون أو القدامى مشددة على أن الأولمبياد منذ انطلاقته أثبت أنه مشروع متطور من أجل الوصول إلى أكبر عدد من المتميزين ورعايتهم من المراحل العمرية الصغيرة وحتى المرحلة الجامعية.

ولفت الدكتور عبد السميع هنانو رئيس اللجنة العلمية المركزية لمادة علم الأحياء في الأولمبياد إلى أن أسئلة التصفيات النهائية تتماشى بمستواها العلمي مع طبيعة الأولمبياد العالمي سواء من ناحية القضايا أو من ناحية التنوع المطلوب وتغطية المحاور الأساسية المتفق عليها من قبل المجلس الاستشاري للأولمبياد العالمي حيث تتضمن مسائل علمية متنوعة تتعلق بفيزيولوجيا النبات والحيوان والأحياء الدقيقة والوراثة والتطور وهي منتقاة من نشرات علمية منشورة بمجلات عالمية محكمة.

ومن الطلاب القدامى قال الطالب أوس ديوب المشارك مدربا بمادة علم الأحياء ننقل تجربتنا ومعلوماتنا للطلاب الجدد وندربهم على كيفية التعامل مع الاختبارات والتخفيف من توترهم وتقديم النصائح لهم في هذا المجال.

وأكد عدد من الطلاب المشاركين أهمية الاختبارات لجهة قياس مهاراتهم وتنمية مواهبهم العلمية في الاختصاصات التي يحبونها حيث قالت الطالبة إشراق فلاح من محافظة درعا المشاركة بمادة الفيزياء إن مستوى الأسئلة متقدم جداً ويتطلب قدرة كبيرة على التفكير والتحليل بينما نوه كل من الطالب هادي محمود من اللاذقية والطالبة لين قطان من حلب بالتدريب الذي تلقوه قبل الاختبارات وبالفائدة التي اكتسبوها في هذه المرحلة والأصدقاء والأساتذة الجدد الذين تعرفوا عليهم.

ومن الطلاب الذين أحرزوا مراتب أولى في الأولمبياد العلمي لليافعين قال الطالب سليمان ابراهيم من محافظة اللاذقية اختصاص رياضيات إن الأولمبياد تجربة علمية رائعة أكسبته فائدة علمية واجتماعية وخبرة في التعامل مع الحياة.

ومن المقرر أن تتواصل غداً الاختبارات بجولتها الثانية فيما سيتم إعلان النتائج وتتويج الطلاب الفائزين خلال حفل رسمي على مسرح قصر الأمويين للمؤتمرات بدمشق يوم الخميس المقبل.

هيلانه الهندي ومالك عبدو

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

ميداليتان برونزيتان لطلاب الأولمبياد العلمي في أولمبياد ماندلييف الدولي للكيمياء

دمشق-سانا أحرز طلاب الأولمبياد العلمي السوري ميداليتين برونزيتين في أولمبياد ماندلييف الدولي للكيمياء لعام 2022