مواهب التميز العلمي غداً في التصفيات النهائية للأولمبياد العلمي السوري

دمشق-سانا

من مختلف المحافظات جاءت مواهب التميز العلمي إلى دمشق مساء اليوم للمشاركة في التصفيات النهائية للأولمبياد العلمي السوري لموسم 2021-2022 المقرر انطلاقها غدا لاختيار أعضاء الفرق الوطنية التي ستشارك في مسابقات الأولمبياد الدولية والعالمية خلال الفترة القادمة في اختصاصات “الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء والمعلوماتية”.

وخلال اجتماع مع الطلاب عقب وصولهم مساء اليوم إلى فندق إيبلا بدمشق هنأت المهندسة هلا الدقاق رئيسة هيئة التميز والإبداع الطلاب بوصولهم إلى هذه المرحلة المتقدمة ونوهت بالجهود التي بذلوها خلال المراحل السابقة من المنافسات مؤكدة أن الشباب السوري أثبت جدارته وقدرته على التميز وتحقيق الإنجازات والمراكز المتقدمة رغم كل الظروف والتحديات.

واستعرضت الدقاق تعليمات الاختبارات المركزية وكيفية التعامل مع الأسئلة التي تتطلب التحليل والتفكير المنطقي والاطلاع العميق على الكثير من المعلومات والمراجع العلمية في الاختصاصات المطلوبة لافتة إلى أنه سيتم إطلاق مسابقة “تحدي العلوم” خلال التصفيات النهائية والتي ستقام بالتزامن مع اختبارات الانتقاء في شهر آذار القادم بهدف منح فرصة جديدة للحصول على عضوية الفرق الوطنية للأولمبياد العلمي السوري للحائزين على الميداليات البرونزية وشهادات التقدير في التصفيات النهائية الحالية على أن يختار المشارك اختصاصا مغايراً للاختصاص الذى شارك به في التصفيات النهائية للأولمبياد العلمي السوري 2022.

ويشارك في التصفيات النهائية التي تقيمها هيئة التميز والإبداع 384 طالباً وطالبة من مختلف المحافظات وفق تصريح المستشار الإعلامي في الهيئة مالك حمود تتضمن جولتين من الاختبارات على مدى يومي الثلاثاء والأربعاء.

وبين حمود في تصريح لـ سانا أن مدة كل جولة أربع ساعات متواصلة لاختصاصات “الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء” في فندق إيبلا بدمشق وخمس ساعات متواصلة لاختصاص المعلوماتية في كلية الهندسة المعلوماتية بجامعة دمشق.

ويخضع للاختبارات حسب حمود الطلاب من الصف الأول الثانوي المتأهلين من الموسم الحالي والطلاب القدامى من أعضاء الفرق الوطنية للأولمبياد خلال السنوات السابقة وكذلك الطلاب الذين أحرزوا مراتب أولى في الأولمبياد العلمي لليافعين والمسابقة البرمجية المدرسية والماراثون البرمجي للصغار واليافعين في موسم 2021 حيث تم وضع نماذج الأسئلة من اللجان العلمية المركزية للأولمبياد العلمي السوري.

وفي لقاءات مع سانا أعرب عدد من الطلاب عن حماسهم واندفاعهم للمشاركة في الاختبارات غدا حيث قال الطالب عمران يوسف من محافظة اللاذقية إنه يشارك بمادة المعلوماتية وقد استكمل تحضيراته استعداداً لخوض المنافسة وتحقيق طموحه بينما أكدت الطالبة ريم سليمان من المركز الوطني للمتميزين المشاركة بمادة الكيمياء أن وصولها إلى هذه المرحلة يحملها مسؤولية كبيرة من أجل إنجاز المزيد من النجاحات والوصول إلى منصات التتويج العالمية ورفع اسم سورية عالياً.

ومن دمشق قالت الطالبة أورنينا عباس المشاركة عن مادة الكيمياء إن وصولها إلى هذه المرحلة يدفعها لبذل المزيد من الجهود والمثابرة لتحقيق حلمها المستقبلي في المجال العلمي الذي تحبه وترغب به.

ومن محافظة حلب شكر الطلاب بشير خالد حاج رشيد اختصاص معلوماتية ورند فلاحة وحلا الحاج حمدان اختصاص الرياضيات الأساتذة الذين أشرفوا على تدريبهم خلال فترة التحضير للاختبارات وأكدوا أن منافسات الأولمبياد تعطي الطالب الثقة بالنفس وتكسبه معارف جديدة نتيجة البحث عن مصادر متنوعة للمعلومات.

هيلانه الهندي

انظر ايضاً

252 طالباً تأهلوا إلى التصفيات النهائية للأولمبياد العلمي السوري

دمشق-سانا أعلنت هيئة التميز والإبداع اليوم نتائج اختبارات المرحلة الثانية من الأولمبياد العلمي السوري لموسم …