الشريط الأخباري

انحسار المخاوف من حدوث تسونامي في المحيط الهادئ

واشنطن-سانا

بدأ التهديد بحدوث موجات مد عالية (تسونامي) في أنحاء المحيط الهادئ نتيجة انفجار بركاني ضخم تحت البحر في الانحسار اليوم.

وحسب وكالة اسوشيتدبرس فإن هذه التهديدات تتراجع مع مرور الوقت حيث لم يظهر ما يشير إلى إمكانية حدوث مثل هذه الموجات العاتية في الدول المطلة والقريبة من مكان انفجار البركان.

وأطلقت اليابان في وقت سابق تحذيراً من تسونامي عارم يقترب من جزيرتين في البلاد فيما ظلت دولة تونغا الصغيرة الأكثر تضرراً حتى الآن حيث تسبب الانفجار البركاني تحت البحر في حدوث موجات عالية ارتطمت بالشاطئ ودفعت المواطنين إلى الإسراع إلى الأراضي المرتفعة.

كما أدى هذا الانفجار إلى انقطاع الإنترنت عن تونغا فيما قالت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن: إنه لم ترد حتى الآن أي تقارير رسمية عن وقوع إصابات أو وفيات في تونغا لكنها لفتت إلى أن السلطات لم تتواصل بعد مع بعض المناطق الساحلية والجزر الأصغر.

وأوضحت ارديرن أن أضراراً كبيرة لحقت بالقوارب والمتاجر على طول ساحل تونغا وغطت طبقة كثيفة من الغبار البركاني العاصمة نوكو ألوفا ما أدى إلى تلويث إمدادات المياه ونقص شديد في المياه العذبة.

وأشارت أرديرن إلى أن نيوزيلندا لم تتمكن من إرسال طائرات استطلاع فوق تونغا اليوم بسبب سحابة الرماد التي بلغ ارتفاعها 19 ألف متر لكنها تأمل في المحاولة مرة أخرى غداً لتتمكن من إرسال طائرات وسفن إمداد.

وأظهرت صور الأقمار الصناعية الانفجار البركاني المذهل الذي حدث مساء أمس مع تصاعد عمود من الرماد والبخار والغاز على شكل عش الغراب فوق مياه المحيط الهادئ فيما أمكن سماع دوي صوت مرتفع في مناطق بعيدة مثل ألاسكا.