الشريط الإخباري

موسكو: على أنقرة ألا تحاول الصيد في الماء العكر

موسكو-سانا

دعت وزارة الخارجية الروسية أنقرة للامتناع عن إطلاق تصريحات غير مدروسة بشأن كازاخستان وألا تحاول الصيد في الماء العكر.

وكان أحد مسؤولي النظام التركي وصف كازاخستان بأنها “دولة تحررت من القمع السوفييتي وأن بعض القوى تهدد بوضعها مرة أخرى تحت النير”.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا قولها في مؤتمر  صحفي اليوم تعليقاً على هذا التصريح “نتوقع أن يمتنع المسؤولون الأتراك عن مثل هذه التصريحات غير المدروسة بصوت عال في المستقبل” مضيفة إن “الوضع المأساوي والمعقد والاستثنائي لكازاخستان تطلب تضافر الجهود لحله وبالتأكيد لا ينبغي اعتباره فرصة للإيذاء والصيد في الماء العكر”.

وشهدت كازاخستان مؤخراً أعمال عنف وشغب نفذها مسلحون بينهم أجانب راح ضحيتها عشرات الأشخاص من المدنيين ورجال الأمن وكلفت البلاد خسائر بمئات ملايين الدولارات.

وقامت منظمة معاهدة الأمن الجماعي بإرسال قوات حفظ سلام إلى هذا البلد بهدف حماية المباني الإدارية والدبلوماسية هناك ومساعدة الجيش في الحفاظ على القانون والنظام فيما أعلن رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف أمس أن هذه القوات أنهت مهامها بنجاح وبدأت اليوم بتسليم المرافق الحيوية التي كانت تقوم بحراستها إلى السلطات الكازاخستانية.

وفي موضوع آخر أعربت زاخاروفا عن استعداد موسكو لتوفير منصتها للمفاوضات بين طالبان والمعارضة الأفغانية في حال طلب منها ذلك وذلك رداً على سؤال بشأن إمكانية عقد اجتماع في روسيا على غرار اجتماع طالبان والمعارضة في طهران.

وقالت “في الوقت الحاضر لا توجد خطط لعقد مثل هذا الاجتماع ولكن من حيث المبدأ عند طلب الجانب الأفغاني نحن مستعدون لتوفير منصة للمفاوضات بين ممثلي كابول والقوى المعارضة للسلطات الأفغانية الجديدة”.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

موسكو: أوكرانيا تحولت إلى أداة بيد الغرب

موسكو-سانا أكدت وزارة الخارجية الروسية أن أوكرانيا تحولت إلى أداة في أيدي الغرب