الشريط الأخباري

بعزف منفرد.. احتفال بالأعوام الستين لحياة غزوان الزركلي الموسيقية

دمشق-سانا

اختار عازف البيانو السوري غزوان الزركلي الاحتفال بمناسبة مرور 60 عاماً على مشاركته في الحياة الموسيقية السورية والعالمية بأن يقدم أمسية عزف منفرد لأعمال اثنين من كبار الموسيقيين والمؤلفين لالة البيانو وهما الألماني بتهوفن والبولوني شوبان وذلك على خشبة مسرح الدراما بدار الأسد للثقافة والفنون بدمشق.

الزركلي الذي يعد بروفسورا في تعليم العزف وأسس مدرسة لتعليم البيانو قدم خلال برنامج الامسية عملين يتميزان بالصعوبة والاتقان والمهارات العالية في العزف حيث عزف في الجزء الأول من الأمسية سوناتا هامر كلافير مصنف 106 مقام سي بيمول ماجور لبيتهوفن والتي تعد ذروة ما أبدعه الموسيقيون الرومانتيكيون في التاليف على البيانو لما فيها من غنى وتدفق.

وفي الجزء الثاني عزف الاستاذ في كونسيرفاتوار “فرانز ليست” العالي بألمانيا مقطوعتين لشوبان “مازوركا” وسوناتا رقم 3 مصنف رقم 58 مقام سي مينور حيث تنتمي هاتان المقطوعتان للمرحلة المتأخرة من حياة هذا المؤلف البولوني القصيرة ويظهر من خلالهما سعيه للتجديد وتطور تجربته عن مقطوعاته ذات الطابع الرومانتيكي المحض.

يذكر أن البروفيسور غزوان زركلي سجل لأول مرة في الإذاعة السورية عام 1962 وأقام أول حفل على مسرح القباني بدمشق عام 1963 وحاز على جوائز محلية ودولية وهو عضو تحكيم دولي ويحمل 4 شهادات جامعية من برلين وموسكو.

وتدرج زركلي في العمل الاكاديمي ما بين 1976 و2003 ليصبح أستاذاً خبيراً متنقلاً بين مدن برلين وموسكو واوسنابروك وفايمر ودمشق والقاهرة وأصدر 8 أسطوانات ليزرية في العزف والتأليف وهو مجاز بتعليم اللغة الألمانية وله 4 كتب مترجمة إلى العربية كما ألف 3 كتب في الموسيقا وهي “عن الموسيقا والموسيقيين” و”الصوت والزمن” و”مبادئ النغم والايقاع”.

رشا محفوض

انظر ايضاً

الصحة: تسجيل 41 إصابة جديدة بكورونا وشفاء 250 حالة ووفاة 3

دمشق-سانا أعلنت وزارة الصحة اليوم تسجيل 41 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سورية وشفاء 250 …