الشريط الإخباري

الخط العربي حاضر في فعاليات اليوم العالمي للغة العربية بالحسكة

الحسكة- سانا

عشرون لوحة فنية من الخط العربي ضمها المعرض الفني الذي استضافه المركز الثقافي في مدينة الحسكة بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية.

المعرض الذي أقامته مديرية الثقافة بالتعاون مع اللجنة الفرعية للتمكين للغة العربية وفرع اتحاد الفنانين التشكيليين شارك فيه عدد من الفنانين والخطاطين من أبناء المحافظة مازجين بلوحاتهم التشكيل بفنون الخط العربي بأصنافه المختلفة إضافة إلى أعمال بالخط النسخ والديواني والكوفي والثلث.

وبين مدير الثقافة عبد الرحمن السيد في تصريح لمراسل سانا أن المعرض جزء من فعاليات الاحتفاء بيوم اللغة العربية والتي شملت لهذا العام نشاطاً للسرد القصصي للأطفال ومحاضرة عن تاريخ الخط العربي.

وأشار الفنان المشارك أحمد الحمور إلى أن المعرض الذي شارك فيه ثمانية فنانين ضم مختلف أصناف الخطوط العربية إلا أن الأجمل كان امتزاج الخط بالتشكيل الفني.

وأوضح الفنان إبراهيم عزي أنه شارك بالفعالية عبر عدة لوحات فنية للخط العربي إضافة إلى إلقاء محاضرة عن تاريخ الخط العربي ونشأته كحرف منذ التأسيس وكيف تطور من مرحلة إلى مرحلة وقواعده وأنواعه الخاصة.

ولفت الفنان عبد الرحمن البتورة إلى أنه شارك بأربعة أعمال تبرز جمالية الحرف والخط العربي خرج بها عن نطاق المألوف عن طريق مزج التشكيل بالكلمة والحرف والألوان والتداخل فيما بينها ضمن تكوين معين يبرز جمالية المزاوجة بين الفنين.

نزار حسن