الشريط الأخباري

موسكو تقترح محادثات ثنائية مع واشنطن حول الضمانات الأمنية

موسكو-سانا

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغى ريابكوف إن بلاده تقترح على الولايات المتحدة اجراء محادثات ثنائية حول الضمانات الأمنية.

ونقلت وكالة تاس عن ريابكوف قوله اليوم نقترح اجراء مباحثات مع الولايات المتحدة على أساس ثنائي لأنه في حال مشاركة دول أخرى فيها فسنغرق كل شيء في النقاش والكلام المسهب مضيفاً لا يوجد حتى الآن أي وضع يشبه العلاقات السائدة مع الولايات المتحدة وأعرب ريابكوف عن أمل بلاده بالا يستهين الأمريكيون بمدى تغير كل شيء وقال حتى الآن للأسف لا توجد مؤشرات تدل على استعدادهم للتخلي عن الأنماط المعتمدة لديهم.

وشدد ريابكوف على أن المقترحات بشأن وضع نظام ضمانات أمنية لخفض التوترات في أوروبا لا تمثل إنذاراً نهائياً بل إنها تحذير لا يمكن التقليل من شأن جديته مضيفاً أن روسيا طرحت أمام الولايات المتحدة وحلفائها مسائل تتطلب حلاً عاجلاً ونتابع ردهم لكن هذا الرد لا يبعث الأمل حتى الآن ونحن مستعدون للتفاوض على هذا الأساس لكننا حتى الآن لم نر سوى رفض مقترحاتنا بذرائع واهية.

وأوضح أن روسيا ستجد كل الأساليب والسبل والحلول اللازمة لضمان أمنها مضيفاً أنها لا تسعى للمواجهة بل تريد التوصل إلى اتفاق على أساس معقول وقبل الخلوص إلى أي استنتاجات بشأن ماهية الخطوات المستقبلية يجب التأكد من أن الرد الغربي سلبي.

وأعرب ريابكوف عن أمله في أن يكون الرد الغربي على المقترحات الروسية بناء ما سيتيح للطرفين إطلاق عملية التفاوض مشيراً إلى أن روسيا لم تضع أي حدود زمنية أمام الغرب لإعلان موقفه إزاء مقترحاتها.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي أمس في تعليقها على نشر الخارجية الروسية مشروع المعاهدات بين روسيا والولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي بشأن الضمانات الأمنية أن الولايات المتحدة لن تجرى مشاورات بشأن الأمن في أوروبا في غياب الشركاء من الاتحاد الأوروبي.

انظر ايضاً

واشنطن: لا يوجد دليل على مساعدة الصين لروسيا في عمليتها العسكرية بأوكرانيا

واشنطن-سانا أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير أن السلطات الأمريكية لا ترى أي …