حماية الملكية تسجل 1853 علامة تجارية وتمنح 16 براءة اختراع

دمشق-سانا

سجلت مديرية حماية الملكية التجارية والصناعية في وزارة التجارة وحماية المستهلك خلال العام الفائت /1853/ علامة تجارية مقابل /2170/ لعام 2013/.

ووفقا للبيانات الصادرة عن المديرية فانها منحت /16/ براءة اختراع مقابل تسع براءات ل 2013 إلى جانب أعمال المديرية الأخرى في منح النماذج وتسجيل الوقوعات والكشوفات المسبقة.

واعتبر مدير الحماية عماد عزيز أن الوظيفة الرئيسة للعلامة هي تمكين المستهلكين من تحديد منتج /سواء اكان سلعة أم خدمة/ لشركة محددة لتمييزه عن سائر المنتجات المطابقة أو المشابهة التي يقدمها المنافسون.

ومن المرجح أن يقبل المستهلكون على شراء المنتج أو استعماله من جديد في المستقبل إذا ما نال رضاهم لذلك ينبغي ان يكونوا قادرين على التمييز بين المنتجات المتشابهة إذ تمكن العلامات التجارية الشركات من أن تميز نفسها ومنتجاتها عن الشركات والمنتجات المنافسة لها فإنها تضطلع بدور محوري في استراتيجيات الإعلان والتسويق التي تنتهجها الشركات ما يسهم في تحديد صورة منتجات الشركة وسمعتها وشهرتها في نفوس الزبائن.

واضاف عزيز لنشرة سانا الاقتصادية انه وبفضل صورة الشركة وسمعتها تنشأ الثقة في نفوس المستهلكين وهي الأساس الذي يكفل إخلاصهم وولاءهم وفي كثير من الأحيان تربط المستهلكين علاقة عاطفية ببعض العلامات نظرا لما يتطلعون إليه من بعض المزايا في المنتجات التي تحمل تلك العلامات التجارية حيث تحفز العلامات أيضا الشركات على توظيف أموالها للحفاظ على جودة منتجاتها أو تحسينها.

وتكفل العلامة التجارية إذا ما أحسن اختيارها والحفاظ عليها قيمة تجارية كبيرة للمنشاة وربما تكفل لبعضها أهم ما تملكه من أصول ويعزى ذلك إلى ما يوليه المستهلكون من اهتمام بالعلامات وسمعتها ما يضمن استعدادهم لدفع ثمن مرتفع مقابل منتج يحمل علامة تجارية يعرفونها وتستجيب لتطلعاتهم ما يكفل للشركة ميزة تنافسية تجاه المنافسين.

واوضح عزيز ان الشركات باتت تدرك أهمية الانتفاع بالعلامات لتمييز منتجاتها عن منتجات منافسيها فيما بعضها لا يدرك أهمية حمايتها عن طريق التسجيل.

ويكفل تسجيل العلامة بناء على قانون العلامات التجارية الحق الاستئثاري للشركة في منع الغير من تسويق منتجات مطابقة أو مشابهة لمنتجاتها بعلامة مطابقة أو مشابهة لها إلى حد إحداث اللبس.

وبدون التسجيل فقد تذهب الأموال الموظفة في تسويق المنتج هدرا لأن الشركات المنافسة تستطيع الانتفاع بعلامة تجارية مطابقة أو مشابهة لها وإذا اعتمد المنافس علامة تجارية مشابهة أو مطابقة فقد يحدث لبس لدى المستهلكين الذين يشترون منتج الشركة وليس من شأن ذلك أن ينتقص من أرباح الشركة ويضلل المستهلك فحسب بل من شأنه أيضا أن يضر بسمعة الشركة وصورتها إذا كان المنتج المنافس أقل جودة.

وعلاوة على ذلك يجوز أن تكون العلامة المسجلة موضع ترخيص لشركات أخرى فتكفل بذلك مصدرا إضافيا من الإيرادات للشركة أو قد تكون محل عقود امتياز.

ومن الممكن أيضا الاعتماد على علامة تجارية مسجلة تحظى بسمعة جيدة لدى المستهلكين للحصول على الأموال من الموءسسات المالية التي يتزايد وعيها بأهمية العلامات في نجاح المشاريع.

والعلامة التجارية هي كل إشارة تمكن من تمييز منتجات أو خدمات شخص طبيعي أو اعتباري ويمكن أن تتكون العلامة الفارقة على سبيل المثال من الأسماء أو التسميات أو الرموز أو الأختام أو الكلمات أو الحروف أو السمات أو النقوش البارزة أو الرسوم أو الصور أو الأرقام أو الإمضاءات أو الدمغات أو أسماء المحال أو مجموعة الألوان وترتيباتها وتدرجاتها أو أشكال المنتجات أو اغلفتها التي تتخذ شكلا خاصا مميزا وكذلك أي مزيج من هذه العناصر وفي كل الأحوال يجب أن تكون العلامة الفارقة مرئية يمكن إدراكها بالبصر.

أحمد العمار

انظر ايضاً

السوريون هم الأكثر إبداعا بين العرب وفقا لمعهد مارتن الكندي

دمشق-سانا حل المبدعون السوريون أولا بين العرب بصفتهم “الأكثر إبداعاً وتسامحا” وفقا لتقرير صادر عن …