الشريط الإخباري

آفاق الحرف العربي.. معرض يدمج الحرف باللوحة للفنان أحمد قاسم

حلب-سانا

احتضنت صالة الأسد للفنون الجميلة في مدينة حلب معرض الفنان أحمد قاسم “آفاق الحرف العربي” ضمن فعاليات أيام الفن التشكيلي السوري ويستمر على مدار أسبوع.

وعن اللوحات والمحور الأساسي فيها أوضح قاسم لمراسلة سانا أنه الخط العربي والحرف مع التنوع لجهة مضامين اللوحة وتواجد الحرف العربي فيها كعنصر تشكيلي وبأسلوب تجريدي اضافة إلى استخدام الألوان المائية محاولاً إظهار الحرف العربي بطرائق مختلفة ومميزة بألوان فرحة.

جابر الساجور مدير الثقافة في حلب تحدث في تصريح مماثل عن المعرض الذي ضم 26 عملا يصور الحرف العربي قام من خلالها قاسم بطبع بصمته الخاصة واستخدام الحرف في التشكيل مع رؤية بصرية جديدة له ومبهرة من ناحية مضامينها التي تدعو للتمثل بالأخلاق الحميدة والفرح بالنصر.

نوران جبقجي رئيس فرع حلب لاتحاد الفنانين التشكيليين رأت أن الفنان قاسم حاول أن يجسد أعماله بعدة مواضيع مستخدما التجريد والتكوين معاً مع الاستعانة بالألوان الزيتية والتكوين المتداخل بالحرف عن طريق الخطوط المتداخلة بحيث تخدم هذه الخطوط فكرة اللوحات.

وجاء اعتماد الفنان قاسم على الحرف العربي في هذا المعرض وفقاً لإبراهيم داوود أمين سر فرع اتحاد الفنانين التشكيليين بغرض دمج الفن التشكيلي مع الحرف العربي.

أما الفنان التشكيلي صاحب التجربة في الحروفيات خلدون الأحمد فعبر عن إعجابه بهذا المعرض الذي يجسد لغتنا وابجديتنا العربية من خلال ما عمل عليه الفنان قاسم في ابراز الحرف العربي وتلوينه ما اضفى جمالا لحضور الحرف ضمن اللوحات.

 زينب شحود

 

انظر ايضاً

ضمن أيام الفن التشكيلي السوري… معرض (خط الزمن) للفنان الفوتوغرافي عبيد الله حسين- فيديو

دمشق-سانا سرد الفنان الفوتوغرافي الشاب عبيد الله حسين رؤيته للذاكرة وعلاقتها بالمكان والزمان مساء اليوم