الشريط الإخباري

(الفجر الآن) في مهرجان السويداء المسرحي

السويداء-سانا

حاول خامس عروض مهرجان السويداء المسرحي الذي حمل عنوان الفجر الآن من تأليف وإخراج زياد كرباج تقديم مقاربة فكرية حول الإرهاب وأسبابه وكيفية مقاومته.

العرض الذي قدمته فرقة حوار المسرحية على خشبة مسرح قصر الثقافة في المدينة استمر نحو نصف ساعة وانطلق من حالة رمزية لقرية داهمها الإرهاب بينما كان أهلها آمنين نيام في بيوتهم ليبث إرهابيون مدججين بالسلاح أتوا من أصقاع الأرض الرعب والخوف في نفوس الجميع ويدنسوا كل شيء قبل أن يستجمع السكان شجاعتهم ويهبوا لصدهم ودحرهم عن أرضهم ويصنعوا فجرهم الحقيقي.

وطرح العرض في سياقه مجموعة تساؤلات عن جذور وأصول ونشأة الإرهاب في التاريخ وفكره القائم على رفض الاختلاف وكيف يتمدد وينشط وتستثمره قوى عالمية لتنفيذ غايات مختلفة وكيف يسهم المتواطئون في انتشاره ومنهم تجار الحرب والمتلاعبين بقوت الناس وضرورة أن تكون المقاومة بالفكر والحفاظ على الهوية الحضارية والإرادة والعزيمة.

المخرج كرباج أوضح أن العرض يحاول الوصول إلى أسباب الإرهاب العميقة عبر خط فكري يتم التعبير عنه من خلال العلاقة المتكاملة والموائمة بين النص وحركات أجساد الممثلين وإيماءاتهم منطلقاً من مسرح يخلو من أي شيء إلا من فضاء أسود ولوحة في عمقه تعبر عن الواقع الذي يتحدث عنه الممثلون مع توظيف الإضاءة والموسيقا بشكل يخدم العمل.

الممثلان أسامة نور وحسن رسلان لفتا إلى أن دورهما انقسم إلى جزأين في العمل بين إرهابيين ومتواطئين في الحرب محاولين توصيل الفكرة عبر النص وحركة أجسادهم بصورة تعبيرية لا واقعية للمقولة والأفعال.

ومن المشاركين أيضاً الممثلة دلع رضوان التي لعبت دور فيه فتاة حملت لواء المقاومة فكراً وعلماً وعملاً والممثل فراس عبد الباقي الذي قدم دور شاب يقف بوجه الإرهاب والفساد.

وخلق العرض بعمقه وأسلوبيته الخاصة حالة جدلية بين المشاركين في جلسة حوارية بين من رأى أن النص فكري نخبوي مكتوب بلغة أدبية تلامس أعماق الروح مثيراً تساؤلات فكرية ووجدانية وإنسانية وبين من وجد أن أداء بعض الممثلين على الخشبة لم يجار فكرة العرض في حين رأى آخرون أن المسرحية فيها حلقة مفقودة بعملية التلقي من الجمهور العريض الباحث عن الفرجة والمتعة كونها تحتاج إلى تركيز وتحليل للمقولة الفكرية العميقة والأداء التمثيلي.

وضم فريق العمل الفني مرام الباروكي كمساعدة مخرج ومنى الهادي في الإضاءة ولجين الهادي في السينوغرافيا وأبي قصوعة في الموسيقا وحمد ريشة في إدارة المنصة.

غسان خيو

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

مهرجان السويداء المسرحي يسدل ستارته على دورته السادسة

السويداء-سانا اختتمت مساء اليوم فعاليات مهرجان السويداء المسرحي السادس بعرض مسرحية (عنترة وعبلة)