الصحة العالمية: ارتفاع معدل الإصابات والوفيات بالملاريا في 2020

جنيف-سانا

حذرت منظمة الصحة العالمية اليوم من أن انشغال العالم بمواجهة جائحة كورونا تسبب بتعطيل الخدمات الصحية في العديد من البلدان وتسجيل عشرات آلاف الوفيات بالملاريا في جميع أنحاء العالم العام الماضي نتيجة عدم وجود استجابة مناسبة لهذا المرض الخطير.

ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المنظمة قولها في تقرير عن الملاريا: إن ما يصل إلى 241 مليون إصابة بالملاريا سجل عام 2020 بزيادة 14 مليون حالة عن العام الذي سبقه و627 ألف حالة وفاة بزيادة قدرها 69 ألفاً مشيرة إلى “إن ما يقرب من ثلثي الوفيات الإضافية ارتبط باضطراب في توفير الوقاية من الملاريا وتشخيصها وعلاجها أثناء الوباء”.

وأضافت الوكالة: إن منطقة أفريقيا جنوب الصحراء تركز فيها نحو 95 بالمئة على الأقل من جميع حالات الإصابة بالملاريا والوفيات في عام 2020.

وقال الدكتور بيدرو ألونسو مدير البرنامج العالمي لمكافحة الملاريا بمنظمة الصحة العالمية: إن منهجية منقحة في إحصاء الوفيات الناجمة عن الملاريا وجدت أنه تم تجنب أكثر من 10 ملايين حالة وفاة بسبب الملاريا منذ عام 2000 لكننا وخلال السنوات الأخيرة “لسنا على مسار النجاح” محذراً من أنه من الصعب معرفة التأثير الذي سيكون في عام 2021 وما بعده.

وحذرت المنظمة من أن التقدم في مكافحة الملاريا قد توقف في السنوات الأخيرة وسجلت 24 دولة زيادات في الوفيات المتعلقة بالمرض منذ عام 2015 وهو العام الأساسي لاستراتيجية منظمة الصحة العالمية لمكافحة الملاريا.

وقالت منظمة الصحة العالمية: إن الحالات السنوية للإصابة بالملاريا في الـ 11 دولة الأكثر تضرراً زادت بمقدار 13 مليونا ًلتصل إلى 163 مليوناً بين عامي 2015 و2020 وزادت الوفيات بأكثر من 54 ألفاً.

انظر ايضاً

الصحة العالمية توصي بدواءين جديدين لعلاج كورونا

جنيف-سانا أوصت منظمة الصحة العالمية بدواءين هما “بارسيسينيب” و”سوتروفيماب” لعلاج المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم …