الشريط الإخباري

إدوار شهدا يأخذنا إلى عالم من دراما الحياة والأسطورة-فيديو

دمشق-سانا

توج الفنان التشكيلي إدوار شهدا نهاية عام 2021 بعرض نتاج عمله في عام من خلال معرضه الفردي الذي تضمن 9 لوحات من الحجم الجداري الكبير والمكونة من عدة أجزاء في غالبيتها.

المعرض الذي استضافه غاليري جورج كامل حمل تجربة جديدة للفنان المعلم شهدا من حيث تنوع مواضيع أعماله بعيداً عن الثيمة الواحدة مع خصوصية كل عمل ومحافظته بذات الوقت على طريقة التفكير والصياغة التشكيلية في مزج المساحات الهندسية والرموز الفنية الغنية والمتنوعة في مدلولاتها الفكرية والاعتماد على تفاصيل من الحياة والأساطير القديمة والأيقونات الدينية.

وعن المعرض قال الفنان شهدا في تصريح لـ سانا “الدراما أساسية في لوحتي ومن دونها تصبح اللوحة تزيينية فأنا أرسم مشاهداتي اليومية المتنوعة في الشارع من شخوص وأماكن وتفاصيل حياتية وأتأثر بما أقرأ أيضاً فكل ما يقع في الفكر والبصر قابل للتشكيل على سطح اللوحة”.

وحول مدى تعويله على ثقافة المشاهد في فهم وتفكيك رموزه التشكيلية أوضح شهدا أنه يقدم ما لديه من أفكار ورؤى فنية وتشكيلية ليترك للمتلقي حرية فهم هذه الأعمال معتبراً أن ثقافة المشاهدة تحتاج لعمل طويل وتراكمي من الجميع للارتقاء في الثقافة نحو أفق أوسع.

من جهته الفنان والناقد التشكيلي غازي عانا لفت إلى أن الفنان شهدا تميز بتأسيسه الأكاديمي الجيد منذ دراسته في كلية الفنون الجميلة وامتلك قدرة كبيرة على رسم البورتريه الواقعي ليمضي في تجربته الفنية عبر عشرات المعارض الفردية والجماعية طارحاً أسلوباً خاصاً يتميز بالاختزال في الشكل والتعبيرية في رسم الشخوص.

وأكد عانا أن الفنان شهدا يمتاز بكونه مجرباً وغزير الإنتاج ويعتمد على الرمزية في لوحاته التي تحمل الكثير من الاسقاطات ليترك لكل مشاهد حرية فهمها بطريقته كما تمتاز التقنية عنده بتنوعها وغناها من ناحية اللون وخلط عدة تقنيات مع بعضها مع تعدد وتنوع مفرداته وأشكاله وصياغاته بين الواقعية والاختزال والتعبيرية والتجريد والسريالية ليرضي ذاته ويقدم لوحة غنية بصياغاتها.

والفنان التشكيلي إدوار شهدا من مواليد دمشق عام 1952 درس في مركز وليد الأحدب للفنون التشكيلية بحماة وتخرج من كلية الفنون الجميلة في دمشق كما درس في مرسم اناتولي كلالنكوف في روسيا وهو عضو باتحاد الفنانين التشكيليين السوريين ومتفرغ للعمل الفني وأعماله مقتناة من قبل وزارة الثقافة وغيرها من المؤسسات الرسمية.

محمد سمير طحان

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً