سيدة توظف مهارتها اليدوية بمشروع لتصنيع الشوكولا

السويداء-سانا

بأدوات بسيطة وحب للعمل وظفت أليس الظواهرة ما تملكه من أفكار ومهارات يدوية ضمن مشروع متناهي الصغر لتصنيع الشوكولا أطلقته من منزلها بمدينة السويداء.

المشروع كما ذكرت أليس خلال حديثها لمراسل سانا انطلق منذ نحو عام قبيل التحضير لأعياد الميلاد ورأس السنة بهدف تأمين مصدر دخل إضافي لها ومساعدة زوجها في تحمل الأعباء الاقتصادية وتأمين متطلبات ولديهما.

وبينت أن مهارتها بتصنيع الحلويات وتشجيع الوسط المحيط حفزها بعد اطلاعها على واقع السوق ومعرفتها بقلة عدد العاملين بمجال تصنيع الشوكولا يدويا في السويداء لاتباع دورة تدريبية بدمشق شكلت لها القاعدة الأساسية للانطلاق بمشروعها الذي أصبح يستحوذ على جزء مهم من وقتها وحياتها ويشكل لها فرصة لإثبات حضورها.

وروت أليس كيف تقوم بإحضار البودرة الخام وتصنعها وتسكبها بقوالب كبيرة ثم تذوبها وتضعها بقوالب صغيرة تتناسب مع الضيافة بأشكال متعددة وحشوات تصنعها يدويا لتلبي مختلف الأذواق مع قيامها بتصميم قطع مجسمات من الشوكولا كالقلوب والحقائب وغيرها مع تقديم أفكار جديدة بالعمل بشكل مستمر.

وأوضحت أليس أن دعمها من قبل دائرة العلاقات المسكونية والتنمية بالسويداء بعد إطلاق مشروعها ببعض أدوات العمل ساعدها على تطوير مشروعها وتحقيق سرعة بالإنتاج الذي تعمل على تسويقه من خلال صفحات التواصل الاجتماعي والمعارف والأصدقاء داخل سورية وخارجها إضافة إلى المشاركة بمختلف المعارض المحلية مع وجودها بشكل دائم في معرض الغصن العتيق بالسويداء.

ورغم الصعوبات التي تواجه انطلاقة أي مشروع نجحت أليس بتخطيها حتى أصبحت منتجاتها تلقى طلباً متزايداً حقق لها استقراراً واستقلالية مادية شجعتها للاستمرار بالعمل مع التوفيق بين ممارسة عملها كربة منزل وقيامها أيضا بإعطاء دورات تدريبية بتصميم وخياطة الملابس والأزياء مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في سورية مستفيدة من المهارة والدراسة التي اتبعتها في أحد المعاهد الخاصة بهذا المجال.

وتطمح أليس خلال الفترة القادمة لتوسيع المشروع وتطوير موقع العمل الذي مازال حالياً محصورا بمنزلها إضافة لتأمين فرص عمل لأكثر من سيدة محتاجة لذلك حسبما ذكرت.

أليس الحاصلة على شهادة الثانوية المهنية النسوية تشجع كل سيدة قادرة على العمل والإنتاج مهما كانت فكرة مشروعها والدخل الذي يحققه بأن تنطلق بخطوتها الاولى دون أي خوف كونها تجد بأن أي عمل ناجح يستلزم التضحية والعطاء للوصول إلى الهدف المأمول حسب وصفها.

 عمر الطويل

انظر ايضاً

مهندسة زراعية تؤسس مشروعاً متناهي الصغر لإنتاج مستخلصات الأعشاب الطبيعية

السويداء-سانا حولت المهندسة الزراعية وفاء عزام من محافظة السويداء خبرتها الأكاديمية وحبها للطبيعة واهتمامها بالتنوع …