الشريط الأخباري

اللجنة التجارية المشتركة بين سورية وإيران: تطوير التعاون التجاري والنشاط الاستثماري

دمشق-سانا

عقدت اللجنة التجارية المشتركة السورية الإيرانية اجتماعها برئاسة وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل ووزير الصناعة والمناجم والتجارة الإيراني سيد رضا فاطمي آمين في فندق الداما روز بدمشق.

وأكد الجانبان خلال الاجتماع على أهمية معرض المنتجات الإيراني الذي انطلقت فعالياته أمس في مدينة المعارض بدمشق كونه يعد نقطة انعطاف في العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين.

وتناول الاجتماع عدة محاور تؤدي إلى تطوير التعاون التجاري من بينها مقايضة ما تحتاجه سورية بالمواد التي يمكنها تصديرها وتحتاجها إيران.

الوزير الخليل أشار إلى أهمية تطوير النشاط الاستثماري وكذلك التجارة بين البلدين من خلال مراجعة الرسوم الجمركية السارية حالياً وتخفيض عدد المواد الواردة في القائمة السلبية لاتفاق التجارة الحرة الموقع سابقاً وتخفيض القيمة المضافة في احتساب المنشأ من 50 إلى 40 بالمئة.

بدوره الوزير الإيراني أكد أن سورية وإيران تربطهما علاقات ثقافية ومجتمعية وتجارية مشيراً إلى أن هناك الكثير من الأعمال المشتركة التي تؤدي إلى تفعيل التجارة البينية بين البلدين.

وتم الاتفاق خلال الاجتماع على تشكيل مجموعة عمل في كل من البلدين لمتابعة الأمور التجارية وتنشيطها.

شارك في الاجتماع الوفد الإيراني المكون من 70 شخصاً من القطاع الحكومي والخاص وأعضاء من مجلس الشورى الإيراني ورئيس اللجنة الصناعية ورئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة والمناجم في إيران.

منار ديب

لمتابعة أخبار سانا على تلغرام: https://t.me/SyrianArabNewsAgency