الشريط الإخباري

الغارديان: أكثر من 700 فنان ومثقف من عدة دول يقاطعون إسرائيل ثقافيا

لندن-سانا
أعلن نحو 700 فنان ومثقف من دول مختلفة مقاطعتهم لإسرائيل ثقافيا على خلفية الاعتداءات المستمرة التي يشنها كيان الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأكد الفنانون والمثقفون ومعظمهم من بريطانيا في رسالة وجهوها إلى صحيفة الغارديان البريطانية أنهم لن ينخرطوا في أي علاقات ثقافية مع كيان الاحتلال الإسرائيلي ولن يقبلوا أي تمويل من مؤسسات لها صلة به.

وأوضحوا أنهم لن يعزفوا موسيقاهم ولن يقبلوا جوائز ولن يحضروا معارض أو مهرجانات أو مؤتمرات ولن يعطوا دروسا في الموسيقا أو ينظموا ورش عمل في الأراضي المحتلة ما لم يتوقف كيان الاحتلال الإسرائيلي عن “قمعه الاستعماري” للشعب الفلسطيني.

وأشارت الرسالة إلى أن العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة الصيف الماضي من الاسباب الرئيسية للمقاطعة إلى جانب ممارسات كيان الاحتلال ضد المؤسسات الثقافية الفلسطينية وتقييد حرية العاملين فيها.

وشهدت عدة دول أوروبية  في شهر آب الماضي ومنها بريطانيا حملات متنامية دعت إلى مقاطعة “إسرائيل” ومعاقبتها شاركت فيها نقابات ومؤسسات أكاديمية وشركات تجارية في إطار حملة منظمة ومستمرة منذ سنوات ترمي إلى تحقيق مقاطعة شاملة للكيان الصهيوني.

وتقوم قوات الاحتلال بشكل يومي باعتقال الفلسطينيين والتنكيل بهم في مختلف الأراضي المحتلة بعد أن صادرت آلاف الدونمات من الأراضي الفلسطينية لإقامة وتوسيع المستوطنات ومحاولة تهويد الأراضي الفلسطينية وخاصة القدس والمسجد الأقصى المبارك.

وأسفر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة صيف عام 2014 عن استشهاد 2200 فلسطيني معظمهم من الأطفال والنساء وإصابة نحو 11000 آخرين.

انظر ايضاً

كاتب في الغارديان: بريطانيا أدمنت التدخلات العسكرية وحولتها إلى عادة لا غنى عنها

لندن-سانا رأى الكاتب الصحفي البريطاني جون كريس أن شن تدخلات  عسكرية واعتداءات متكررة هنا وهناك …