الشريط الأخباري

للحفاظ على الأصول الوراثية المحلية.. افتتاح محطة بحوث بمصياف

حماة-سانا

افتتحت الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية اليوم محطة بحوث بريزة في مصياف بحماة استكمالا للأعمال العلمية والبحثية في مركز البحوث العلمية الزراعية في حماة.

ويأتي افتتاح المحطة بهدف الحفاظ على الأصول الوراثية المحلية المتوافرة في المنطقة مثل “البندورة والفاصولياء واللوبياء والبامياء والفليفلة والباذنجان والكوسا والقرع والبطيخ والنباتات الطبية والعطرية كالزوفا وأنواع الزعتر البري” والنباتات التي دخلت مجددا للمنطقة كاليانسون والمساهمة باستنباط أصناف جديدة من الأصول الوراثية والمحاصيل الزراعية عالية المردود بمنطقة مصياف.

وأكد وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا في تصريح صحفي خلال الافتتاح أهمية إحداث هذه المحطة في منطقة ذات ظروف طبيعية ومناخية خاصة تتميز بتنوع نباتي كبير ومن الضروري الحفاظ على الأصول الوراثية لهذه النباتات وأصول الخضار والأشجار الحراجية فيها مشيرا إلى أن ذلك جزء من الجهود التي تبذلها هيئة البحوث العلمية الزراعية لتعزيز البنك الوراثي لديها وتصنيف النباتات والاستفادة من النباتات الطبيعية والبرية الأصيلة والمتأصلة في سورية.

بدوره لفت محافظ حماة محمد طارق كريشاتي إلى أن افتتاح محطة بحوث بريزة يشكل قيمة مضافة لمراكز ومحطات البحوث الزراعية بحماة.

مدير عام الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية الدكتورة ماجدة مفلح أوضحت أن محطة بريزة هي الرابعة إلى جانب محطات بحوث تيزين لأبحاث الري والمقننات المائية ومحطة جدرين لأبحاث الثروة الحيوانية ومحطة بحوث برشين لأبحاث التفاحيات والخوخ والكرمة.

سهاد حسن

انظر ايضاً

إحداث مركز لتجديد إجازات السوق في مصياف بحماة

حماة-سانا أحدثت قيادة شرطة محافظة حماة مركزاً لتجديد إجازات السوق وذلك في مقر قيادة المنطقة …