ضمن فعاليات الشهر الوردي أكثر من 8 آلاف سيدة مستفيدة في السويداء

السويداء-سانا

أنشطة توعوية وندوات وجولات ميدانية وفحوص واستشارات طبية وخدمات شعاعية عديدة أجرتها مديرية الصحة بالسويداء خلال الشهر الجاري لرفع الوعي حول أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي ضمن فعاليات “الشهر الوردي”.

وأكدت رئيسة دائرة برامج الصحة العامة في مديرية الصحة الدكتورة ناهدة نصر أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي وتكثيف الأنشطة المرتبطة بهذا المرض خلال الشهر الوردي من حيث تشكيل فرق من عناصر الصحة الإنجابية قامت بزيارة المنازل والعديد من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية لنشر هذه الرسالة المهمة ودعوة النساء لزيارة المراكز الصحية وعقد ندوات ومحاضرات تثقيفية في المراكز الصحية.

وبينت نصر أن عدد النساء اللواتي استفدن من الحملة التوعوية من خلال الجولات الميدانية على مختلف القطاعات والزيارات المنزلية و الجلسات النسائية والندوات خلال الاسابيع الثلاثة الاولى من هذا الشهر بلغ نحو 8666 سيدة تم فحص 4375 امرأة منهن بينهن 4169 امرأة راجعن المراكز الصحية مع تحويل 118 منهن لإجراء صورة إيكو و131 لإجراء صورة ماموغراف مع متابعة الحالة الصحية لهن.

الطبيب الاختصاصي الدكتور مدين زهر الدين أحد المشاركين في الندوات والمحاضرات التثقيفية أشار إلى أنه تم التركيز على تقديم معلومات وافية عن المرض من حيث نسب انتشاره وعوامل الخطورة وصفات كتل الثدي السليمة والخبيثة وطرق الكشف المبكر والإجراءات المتقدمة عند وجود اشتباه بالإصابة.

من جهتها أشارت منسقة برنامج الصحة الإيجابية بمديرية الصحة رجاء نصر إلى أنه جرى خلال الأنشطة المتعددة التي قامت بها الدائرة خلال هذا الشهر التعريف بخدمات الصحة الإيجابية بشكل عام وخدمة الكشف المبكر عن سرطان الثدي الموجودة بجميع المراكز الصحية في المحافظة والتي يبلغ عددها 86 مركزاً صحياً وتعريف السيدات عن أماكن تواجد تصوير الماموغراف بمشفى الشهيد زيد الشريطي في مدينة السويداء ومشفى الباسل في صلخد ومركز العيادات الشاملة الصحي .

وأشارت كل من السيدتين خلود ورنا إلى أنهما حرصتا على حضور محاضرة حول الكشف المبكر عن سرطان الثدي لأهمية هذا الموضوع والحاجة الماسة للحصول على المعلومات الدقيقة من حيث الكشف والخطوات واساليب الوقاية والعلاج من الطبيب المختص ولا سيما أن إحداهن مرت وعائلتها بتجربة بعد إصابة والدتها لكنها تعافت على العلاج والأدوية بفضل الكشف المبكر عن الورم.

ديار نصر

انظر ايضاً

الصحة تعلن نتائج حملة الشهر الوردي

دمشق-سانا أعلنت وزارة الصحة النتائج النهائية لحملة الكشف المبكر عن سرطان الثدي التي نفذتها في …