الشريط الإخباري

استراتيجية مورن ضمن كتاب

حلب-سانا

تشارك المعلمة وفاء يوسف من مديرية تربية حلب بتأليف الجزء الثاني من كتاب (أساليب وألعاب تعليمية مبتكرة من الميدان) عبر محور (استراتيجية مورن لذوي الإعاقة العقلية البسيطة).

ويهدف هذا الكتاب إلى تعريف المدرسين والمعلمين بطرائق وأساليب تعليمية حديثة وفق استراتيجية التعلم باللعب حيث يشارك بتأليفه 28 معلماً ومعلمة من 10 محافظات وهو امتداد للجزء الأول من كتاب (أساليب وألعاب تعليمية مبتكرة من الميدان) والذي قدم طرائق تعليمية لمعلمي الحلقة الأولى عن طريق اللعب.

وبينت المعلمة وفاء يوسف في تصريح لمراسلة سانا أنها اختارت تقديم هذه الاستراتيجية لتنمية المهارات اللغوية الاستقبالية والتعبيرية لدى ذوي الإعاقة العقلية البسيطة من خلال أنشطة حرة تعبيرية بالدمج بين التعليم الموجه والتعلم عن بعد بهدف تعويض الفاقد التعليمي في ظل جائحة كورونا وتقديمها على المنصات التربوية.

ولفتت إلى أن هذه الاستراتيجية تتضمن 3 طرائق الأولى أولمبياد الفرح وتسهم بتعويض الفاقد التعليمي لأطفال ذوي الإعاقة البسيطة ومتلازمة داون الذين تتجاوز معدلات الذكاء لديهم 55 بالمئة أما الثانية فهي أبجدية الدمج وتهدف للدمج بين أبجدية الأصابع ولغة الجسد والخبرات الحسية ولغة الإشارة حيث يتم تعليم الأطفال على اللغات الثلاث بوجود مثيرات متنوعة تسهم بدمجها أما الثالثة فهي تفعيل حلقة التواصل بين المعلم والأهل وإعطاؤهم خطة تعليمية أو نشاطاً ومهارة للطفل وتمكينه من تطبيقها.

وأشارت يوسف إلى تقديمها أيضاً استراتيجية طريقة مدارات (دبليو اس دبليو) لتنمية التفكر الإبداعي لمرحلة التعليم الثانوي وهي قائمة على الدمج بين برنامج مدارات المتضمن تنمية أنماط المتعلمين من الجانب الحسي والبصري

حيث قدمت أساليب تعليمية جديدة تسهم بتعريف المعلم بالطرائق الحديثة وكيفية تقديم المعلومات العلمية وفق الخطة الدراسية إضافة إلى تصنيف الألعاب التربوية والأنشطة اللاصفية والوسائل التعليمية التي يحتاجها المعلم وتعريفه باستخدام أسلوب السفير من خلال تقديم الأطفال لمشاهد تمثيلية تحمل قيما إنسانية وجدانية تعبر عن السلام وهو أحد محاور مادة التعلم الوجداني.

بريوان محمد