عــاجــل مراسل سانا: الجهات المختصة تضبط نحو 525 كغ من الحبوب المخدرة (كبتاغون) ضمن شحنة معكرونة كانت معدة للتصدير إلى السعودية

شاب كفيف يضيء طريق نجاحه بمشروع صغير

دمشق-سانا

لم تمنعه الإعاقة من تأسيس مشروعه الخاص بتصنيع وتعبئة العطورات والشامبو من الزيوت الطبيعية فكونه كفيفا لم يفقد الأمل واستطاع بإرادة وثقة عالية بالنفس تجاوز الصعاب والتكيف مع ظروف الحياة وتحقيق أولى خطوات النجاح.

الشاب عادل شيخ البساتنة البالغ من العمر21 عاما يعاني من التهاب شبكة صباغي ما جعل مجال الرؤية لديه محيطيا وليس مركزيا وبالتالي فإن نسبة الرؤية لديه أقل من 5 بالمئة كما ذكر لمندوبة سانا.

وعن بداياته في العمل قبل وصوله إلى مرحلة تأسيس المشروع بين شيخ البساتنة أنه منذ أربع سنوات عمل ببيع الياسمين والشامبو المصنع بإحدى الورشات عند مدخل سوق الحميدية بدمشق ثم حصل على شهادة الثانوية العامة وقرر اتخاذ خطوة جدية لضمان تأمين دخل يساعده على مواجهة أعباء الحياة فانطلقت فكرة تأسيس مشروع تصنيع وتعبئة العطورات وشامبو الشعر من الزيوت النباتية الطبيعية بعد أن تعلم طريقة صناعتها من صاحب الورشة التي كان يبيع منتجاتها.

وأشار شيخ البساتنة إلى أنه تلقى الدعم بأولى خطوات مشروعه حيث كان يقطر أزهار الياسمين بالمنزل رغم صعوبة ذلك بالنسبة له فاستعان بأحد أصدقائه الذي سانده في تقطير وتجهيز الزيوت العطرية ليقوم هو بوضع الإضافات اللازمة عليها وتصنيع العطورات من أنواع مختلفة وتعبئتها بقارورات متعددة الأحجام.

ومع مرور الوقت وجمع أرباح بسيطة من بيع العطورات وسع الشاب عادل مشروعه ليشمل تصنيع الشامبو باستخدام المواد الطبيعية كحبة البركة وبعض الفيتامينات المغذية لبصلة الشعر إلى جانب بعض أنواع الزيوت الخاصة بالعناية بالشعر.

وعن تسويق منتجاته بين شيخ البساتنة أنه يعتمد في ذلك على الأقارب والأصدقاء وعبر وسائل التواصل الاجتماعي التي فتحت له بابا واسعا للتعريف بمنتجاته إضافة إلى المشاركة بالمعارض والبازارات ومنها معرض الزهور في حديقة تشرين ومعرض الحرف التقليدية بقلعة دمشق.

ويرى شيخ البساتنة ان لدى كل شخص طاقة وإرادة يتحدى بها الإعاقة وأي صعوبة أخرى ويتجاوز الخوف من الفشل ويحقق ذاته عبر العمل والإنتاج مهما كان حجم المشروع ونوعه وبأدوات بسيطة نصنع النجاح.

 سكينة محمد

انظر ايضاً

مشروع صغير يفوح برائحة الزعتر

طرطوس-سانا بمساعدة والدته نجح المهندس الزراعي خليل إسماعيل بتأسيس مشروعه الصغير الخاص بإنتاج زعتر المائدة …