(العمل لبناء سورية الأمل).. معرض لمشاريع تخرج وأبحاث متميزة- فيديو

دمشق-سانا

تحت عنوان “العمل لبناء سورية الأمل” افتتحت كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة دمشق اليوم معرضها الرابع لمشاريع تخرج وأبحاث الطلاب المتميزة لعام 2021 الذي تقيمه بالتعاون مع كلية الهندسة المعلوماتية والكلية التطبيقية والمعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا وعدد من الجامعات الخاصة والشركات والفعاليات الاقتصادية.

ويتضمن المعرض الذي يستمر حتى الخميس القادم 140 مشروعاً وبحثاً تطبيقياً في مجالات عدة منها الطاقة الشمسية وتوليد الكهرباء والبرمجة والتجهيزات الطبية والأطراف الصناعية وأتمتة الآلات الصناعية وإعادة تأهيل المكنات في المعامل التي تضررت جراء اعتداءات التنظيمات الإرهابية إضافة إلى أحدث استخدامات الروبوتات ولا سيما في مجال الوقاية من فيروس كورونا.

ويهدف المعرض إلى تطوير اختراعات ومشاريع الطلاب وابتكاراتهم التطبيقية والبحثية لتصبح منتجاً قابلاً للتسويق وخلق فرص عمل من خلال التواصل بين الشركات الصناعية والهيئة التعليمية المشرفة على المشاريع والطلاب الذين قاموا بتنفيذ المشاريع.

وفي كلمة له خلال الافتتاح أكد الدكتور محمد يسار عابدين رئيس جامعة دمشق أن المعرض أصبح تقليداً سنوياً تحرص جامعة دمشق على إقامته وتقديم الدعم لإنجاحه بهدف صقل مهارات الطلاب وتنميتها معتبراً أن المعرض يشكل دليلاً واضحاً على قدرة الشباب على تحويل أفكارهم  إلى تصاميم عملية تترجم سنوات دراستهم إلى مشاريع ملموسة.

ونوه الدكتور مصطفى الموالدي عميد كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بالنجاح الذي حققه المعرض خلال السنوات السابقة حيث تم اختيار مجموعة من المشاريع لنيل جوائز محلية ودولية كما تم تبني بعضها من قبل جهات وطنية لتصبح مشاريع منتجة على أرض الواقع تسهم في دعم الاقتصاد الوطني.

ورأى المهندس إياد طلب عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني لطلبة سورية أن المعرض بات يشكل منصة متميزة لتنمية صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مبيناً أن اتحاد الطلبة وفي إطار الجهود المبذولة لبناء سورية الرقمية يسعى للاطلاع بدوره لتحقيق هذه الرؤية بمفهومها الواسع لذا يعمل على إعداد وتنفيذ العديد من البرامج التدريبية اللازمة لبناء الكفاءات الرقمية.

وتحدث الدكتور محمد حسام النجار رئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية عن التعاون المشترك بين الجمعية والكلية لدعم الشباب الجامعي في اختصاصات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمساهمة في تعزيز عملية التدريب والتأهيل ورفع المهارات العلمية والمهنية لهم عبر دورات تخصصية مجانية مبيناً أن الجمعية دعمت خلال عامين متتاليين ما يقارب 43 مشروع تخرج في كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية.

ومن الشركات الراعية للمعرض أشار يزن أبو حمدان المنسق الإعلامي لشركة سيريتل في تصريح لـ سانا إلى حرص الشركة على دعم مسيرة العلم والطلاب المتميزين بعلوم التكنولوجيا المختلفة مبيناً أن فريق سيريتل “قسم الموارد البشرية” موجود على مدى أيام المعرض لاستقبال طلبات التوظيف انطلاقاً من أهمية استثمار طاقات الشباب وتميزهم في مجال التكنولوجيا.

وتخلل الافتتاح عرض فيلم وثائقي عن رحلة المعرض منذ عام 2018 إضافة إلى فقرات موسيقية وتكريم لعدد من الجهات المشاركة والراعية.

انظر ايضاً

معرض كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة دمشق

دمشق-سانا تحت عنوان “العمل لبناء سورية الأمل” تطلق كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة دمشق غداً …