الشريط الإخباري

مديرة صندوق النقد: لا خوف من جموح التضخم

واشنطن-سانا

أعلنت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا أن المسؤولين الماليين العالميين قلقون بشأن ارتفاع ضغوط التضخم لكن هناك مخاوف قليلة من أن يصير جامحاً.

ونقلت فرانس برس عن غورغييفا قولها خلال مؤتمر البنوك المركزية لمجموعة الثلاثين “نحن ضمن مشهد أكثر غموضاً إلى حد ما الآن ولكن في الاقتصادات المتقدمة يمتلك صانعو السياسات الأدوات للتعامل مع التضخم ولذلك لا يوجد قلق كبير من أن يشكل قطاراً سريعاً”.

وعلى الرغم من ذلك اجتمع وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية الأسبوع الماضي في واشنطن لحضور الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي وأعربواً عن قلقهم وفق غورغييفا من أن تكون زيادات الأسعار أكثر من مؤقتة.

واعتبرت غورغييفا “أن الأسواق الناشئة الرئيسية مثل روسيا والمكسيك رفعت أسعار الفائدة ما يدل على أن صناع السياسة في هذه الأماكن قلقون بما يكفي لاتخاذ إجراءات”.

وأشار مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي الأميركي إلى أنهم سيبدؤون في التراجع عن التحفيز عبر تقليص مشترياتهم من السندات في الأسابيع القليلة الأخيرة من السنة ولكن من المتوقع أن يظل سعر الفائدة القياسي عند الصفر دون زيادة حتى 2022 على أقرب تقدير.

وترك بنك إنكلترا حتى الآن خطته التحفيزية دون تغيير ولكن كانت هناك علامات معارضة في أحدث اجتماع حول السياسة النقدية عندما صوت عضوان في لجنة تحديد أسعار الفائدة لصالح وقف شراء السندات في أقرب وقت ممكن للمساعدة في تهدئة التضخم.

وقال أندرو بايلي حاكم بنك إنكلترا إن “حكام البنوك المركزية يواجهون عملية موازنة صعبة للغاية لأنهم لا يستطيعون معالجة صدمات العرض الأساسية بالسياسة النقدية لكن يتعين عليهم الاستجابة لما يحدث في الاقتصاد” مشيراً إلى أن عدم التحرك لاحتواء التضخم يهدد بتقويض مصداقية البنوك المركزية في مكافحته.

انظر ايضاً

مديرة صندوق النقد الدولي: الاقتصاد العالمي في غنى عن أزمة سقف الدين الأميركي

الدوحة-سانا اعتبرت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا أن الاقتصاد العالمي المضطرب أصلاً بغنى …