الشريط الإخباري

خيرات الريف.. مشروع صغير لتصنيع المؤونة المنزلية

السويداء-سانا

بإرادة وتصميم على العمل والإنتاج حولت الشابة كاترين علي أبو حسون من مدينة صلخد بالسويداء مهارتها اليدوية إلى مشروع صغير لتصنيع وتعليب المؤونة المنزلية وتجفيف الأعشاب والفواكه ما حقق لها استقراراً ودخلاً مساعداً لزوجها في تأمين مصاريف بيتها.

المشروع الذي أطلقت عليه كاترين اسم “خيرات الريف” جاءت فكرته كما أوضحت لـ سانا الشبابية قبل أكثر من 5 سنوات نتيجة الظروف المادية الصعبة بعد محاصرة زوجها الطيار المتطوع بصفوف الجيش العربي السوري في مطار كويرس مبينة أنها بدأت به بتصنيع الكشك والزبيب والتين المجفف بدعم من الأهل وتحدت صعوبات السنة الأولى لتأسيسه إلى أن تطور عملها تدريجياً ووسعت نطاق المشروع وإنتاجه.

كاترين 27 عاماً أوضحت أنها تلقت تمويلاً خلال العام الحالي من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لشراء الأدوات المطلوبة ما حفزها أكثر على العمل بمشروعها الذي يحقق لها دخلاً شهرياً جيداً ولا يتعارض مع قيامها بواجباتها المنزلية وممارستها للعمل كمدرسة.

ويوفر المشروع احتياجات المؤونة من دبس الرمان والبندورة والخل والمخللات والكشك والبرغل مع تعليب الفول والبازلاء وتجفيف الأعشاب الطبية والملوخية إضافة لتجفيف التين والإجاص والتفاح والدراق وتصنيع الزبيب.

وذكرت كاترين أن التسويق لديها جيد ويتم ضمن مدينتي صلخد والسويداء والمعارف والأصدقاء وأيضاً عبر المشاركة بالمعارض المختلفة إضافة لتصريف منتجاتها خارج المحافظة بمساعدة زوجها لافتة إلى أن مشروعها يوفر ثلاث فرص عمل لسيدات من أهالي منطقتها.

وتطمح الشابة المجتهدة بالتوسع بشكل أكبر خلال الفترة القادمة وتشغيل عدد أكبر من النساء.

عمر الطويل