تخصيص 2692 هكتاراً لزراعة البطاطا للعروة الربيعية بالغاب

حماة-سانا

خصصت الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب مساحة 2692 هكتارا لزراعة محصول البطاطا للعروة الربيعية ضمن خطتها الزراعية للموسم المقبل.

وأشار المهندس وفيق زروف مدير الثروة النباتية في الهيئة لنشرة سانا الاقتصادية إلى أن البطاطا من المحاصيل المفضلة لدى مزارعي منطقة الغاب بسبب دورة إنتاجها المتوسطة نسبياً وعائدها المادي الجيد نتيجة ارتفاع اسعار تسويقها اضافة الى توافر مستلزمات الإنتاج وخاصة بذار البطاطا المستوردة مبيناً أن زراعتها تتركز في سلحب وجب رملة وحورات عمورين والعشارنة والسقيلبية ومحردة.

وأوضح زروف أن الأصناف التي تتم زراعتها هي السبونتا والدراجا أفاميا ولزتا والفيرست والسفاري وهي أصناف ذات نوعية جيدة وخالية من الأمراض وأثبتت جدواها الاقتصادية خلال السنوات الماضية.

وتحدث عدد من الفلاحين عن وجود صعوبات تعترض زراعة البطاطا فأشار المزارع محمد شحود من بلدة جب رملة إلى ارتفاع تكاليف ومستلزمات الإنتاج من بذار وسماد وفي بعض الاحيان عدم توافر السماد في المصارف وعدم وجود جهة لتسويق المحصول وانخفاض سعره ما يجعله خاضعا لمبدأ العرض والطلب وتحكم التجار ما يعرض المزارعين لخسارة مؤكدة.

ودعا المزارع خالد حوراني من بلدة خطاب الى توفير مستلزمات الإنتاج وتعويض الفلاح عن الخسائر الناتجة عن ظروف المناخ وخاصة موجات الصقيع اضافة الى تامين استقرار الكهرباء واللازمة لعملية الري في ظل ارتفاع أسعار المحروقات وعدم توافرها.

وبلغت خطة زراعة البطاطا الربيعية في الموسم الماضي 2400 هكتار.

انظر ايضاً

إنتاج 1734 طناً من التبغ في منطقة الغاب

حماة-سانا أنهى مزارعو منطقة الغاب في محافظة حماة عمليات قطاف محصول التبغ للموسم الزراعي الحالي. …