الشريط الإخباري

عُمان تحذر مواطنيها بعد تحول شاهين إلى إعصار مداري

مسقط-سانا

وجهت السلطات العمانية تحذيرات لمواطنيها بعد تحول العاصفة المدارية “شاهين” التي تضرب سواحل البلاد إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى.

وقالت المديرية العامة للأرصاد الجوية العمانية في بيان لها اليوم: “توضح آخر صور الأقمار الاصطناعية وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة استمرار حركة الإعصار المداري شاهين نحو سواحل السلطنة المطلة على بحر عمان” مبينة أن مركز الإعصار يبعد نحو 320 كم من محافظة مسقط بينما تبعد أقرب كتلة سحب ركامية 190 كم وتقدر سرعة الرياح حول المركز بين 116 و150 كيلومتراً في الساعة.

وحذر البيان من ارتفاع أمواج البحر إلى نحو 12 متراً مع احتمال امتداد مياه البحر إلى اليابسة في المناطق المنخفضة داعياً إلى ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة إضافة إلى عدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة.

وحسب آخر المعطيات فإن المسارات المختلفة المتوقعة تجمع على أن يضرب الإعصار بشكل مباشر السواحل الشرقية لسلطنة عمان ومن ثم الداخل العماني قبل أن تتأثر أجزاء واسعة من الإمارات بأمطار رعدية غزيرة ورياح عاتية ليواصل الإعصار مسيره ليؤثر على مناطق شرق السعودية والربع الخالي بأمطار غزيرة ورياح قوية.