هل ستوضع الرياضة المدرسية والجامعية على السكة الصحيحة؟

دمشق-سانا

يتطلع المهتمون بالرياضة المدرسية والجامعية إلى ضرورة التطبيق السريع لتوصيات المؤتمر  الأول لتطوير الرياضة المدرسية والجامعية الذي اختتم الاربعاء الماضي لما لها من أثر إيجابي على الرياضة بشكل عام.

وفي تصريح لـ سانا أوضح عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام‏ ورئيس مكتب الرياضة المدرسية والجامعية فراس العزب أن أهمية المؤتمر تأتي من كونه يخلق تحولا كبيرا في الرياضة المدرسية وآلية تطويرها مشيرا إلى أنه تم طرح عدة مقترحات مهمة من طلاب التربية الرياضية وتجب إعادة توصيف هؤلاء الطلاب كونهم يشكلون العامل المهم لتطوير التربية الرياضية في المدارس إضافة إلى ضرورة البدء بإعادة البنية التحتية الرياضية الجامعية والمدرسية على مستوى الجامعات في سورية.

وكشف عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام علاء جوخجي أن كل الرياضيين الذين ظهروا في الفترات السابقة نشؤوا من الرياضة المدرسية وان تراجع الرياضة المدرسية جزء أساسي من تراجع الرياضة في سورية مع أن الاتحاد الرياضي يسعى لتفعيل دور الرياضة بشكل عام لافتا إلى ضرورة التركيز على الرياضة المدرسية لأنها تشكل البيئة الأساسية والحاضنة لاكتشاف رياضيين في الألعاب الفردية والجماعية في المستقبل ورفد المنتخبات بها.

رئيس مكتب النشاط الرياضي في اتحاد طلبة سورية إياد طلب قال “في الفترة الماضية وجدت بعض الصعوبات بملف الرياضة في اتحاد الطلبة وسيتم تجاوزها من خلال التشبيك مع كل الجهات المسؤولة” مضيفا إن المؤتمر وضع خططا لاجتياز كل الصعوبات التي عانت منها الرياضة في الفترة الماضية للوصول إلى الحلول وصناعة أبطال حقيقيين.

رئيس فرع دمشق للاتحاد الرياضي مهند طه أكد أنه يجب تطبيق التوصيات بشكل سريع ومتناسب مع الواقع الحالي وأخذها بعين الاعتبار كي لا تكون حبرا على ورق مشيراً إلى أن موضوع المناهج والمراكز التدريبية من أبرز التوصيات وآلية تطبيقها ممكنة في الوقت الحالي ويجب عدم تأخيرها.

بدوره رأى رئيس اتحاد كرة السلة طريف قوطرش أن أهمية المؤتمر تأتي كونه يجمع بين مؤسسات كبيرة متمثلة بوزارتي التربية والتعليم العالي باعتبارهما الخزان الأساسي للرياضة لافتا إلى أن إمكانية تنفيذ المقترحات التي خرج فيها المؤتمر صعبة جدا لأنها تتطلب إرادة قوية واستمرارا ومتابعة فإذا تواجدت هذه المقومات حتما سننجح بتنفيذ كل ما تم اقتراحه خلال المؤتمر.

‌من جهته بين عميد كلية التربية الرياضية في جامعة تشرين الدكتور بلال محمود أن المؤتمر طرح عدة محاور مهمة منها تفعيل دور النادي الرياضي الجامعي باعتبار أن كل جامعة تمتلك ناديا خاصا ولكن عدد المشتركين فيها قليل جدا لأسباب عديدة منها الإمكانات المتوافرة في كل ناد متمنيا تطبيق التوصيات وإيجاد الحلول لكل العوائق.

يشار إلى أن المؤتمر الأول لتطوير الرياضة المدرسية عقد على مدى يومين الثلاثاء والأربعاء الماضيين تخللته ورشات عمل متعددة للخروج بمقترحات وتوصيات هدفها وضع الرياضة المدرسية والجامعية على السكة الصحيحة لترفد منتخباتنا الوطنية بمواهب مهمة تكون هي النواة الأساسية لتطوير الرياضة.

محمد الخاطر

انظر ايضاً

الرياضة المدرسية خزان للفئات العمرية ومكان مثالي لانتقاء المواهب المتميزة

دمشق-سانا الرياضة المدرسية ركيزة أساسية للرياضة بمختلف ألعابها لكونها خزاناً للقواعد والفئات العمرية وهي الساحة …