الشريط الإخباري

أحدث مستجدات العلوم الطبية في مؤتمر نقابة أطباء دمشق

دمشق-سانا

يبحث المؤتمر العلمي الثالث عشر لنقابة أطباء دمشق أحدث المستجدات في العلوم الطبية بما يخص تدبير فيروس كورونا وفي الأشعة التداخلية وفي الأمراض الهضمية والغدد والنسائية والأمراض القلبية والوعائية وآفاق استخدامات الخلايا الجذعية.

ويتضمن المؤتمر الذي انطلقت فعالياته اليوم في مدرج مشفى الأسد الجامعي بدمشق 43 جلسة علمية بمشاركة أكثر من 500 طبيب.

وفي تصريح للإعلاميين خلال الافتتاح أكد وزير الصحة الدكتور حسن الغباش أن الوزارة في تشاركية دائمة مع النقابات الطبية وداعمة لمؤتمراتها العلمية بما يسهم بتطور القطاع الصحي وتقديم الخدمة الأمثل للمريض والتعريف بأحدث مستجدات العلوم الطبية وتبادل الخبرات بين العاملين في المجال الطبي على الصعيدين المحلي والعالمي.

وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم أشار إلى التعاون الدائم والتكامل بين عمل مشافي التعليم العالي والصحة بهدف خدمة القطاع الصحي بشكل عام ولا سيما التنسيق المستمر بين الجانبين خلال انتشار فيروس كورونا لجهة تأمين أقسام العزل والمستلزمات والتجهيزات الطبية.

نقيب أطباء دمشق الدكتور عماد سعادة بين أن المؤتمر يتضمن مواضيع طبية متطورة بمختلف الاختصاصات وتطبيقاتها في الكثير من الأمراض مشيراً إلى أنه فرصة لتبادل الخبرات والمعلومات وزيادة خبرة الأطباء.

مدير مشفى المواساة الدكتور عصام الأمين أوضح أن المؤتمر يتناول أحدث المستجدات الطبية العامة ويجمع بين القامات الطبية والعلمية في سورية وأطباء الدراسات ويناقش تطوير العمل الأكاديمي وتطوير القطاع الطبي بشكل عام.

وفي تصريح لمندوبة سانا أوضح رئيس رابطة الأطباء الشعاعيين الدكتور عبد الله حتاحت محاور جلسة مستجدات الاشعة التداخلية ودورها في العمليات الجراحية وطريقة إدخالها بالعلاجات الطبية دون تشكيل خطورة على حياة المريض أو حدوث جروح أو الحاجة للتخدير العام بما يوفر عقابيل التخدير والإقامة بالمشفى.

وبين حتاحت أبرز استخدامات هذه الأشعة بما يخص أم الدم الأبهرية والأورام الليفية داخل الرحم عن طريق الشريان الفخذي إضافة إلى معالجة الدوالي مشيراً إلى وجود استضافات لأطباء من فرنسا وبريطانيا عبر الانترنت للتباحث بمستجدات استخدامها.

ويناقش مدير مشفى الزهراوي الدكتور رفائيل عطا الله خلال محاضرته في جلسة المستجدات في أمراض الغدد والنسائية تطور البلوغ عند الفتيات وكيفية تشخيصه وتدبيره والتأكيد على أهمية التوعية اللازمة للأمهات حول كيفية التعامل مع بناتهن ما يؤدي إلى الحد للكثير من المشكلات النفسية التي يمكن أن يعانين منها.

وتم على هامش الافتتاح تكريم 11 طبيباً وطبيبة من طلاب الدراسات العليا والأطباء المقيمين في مشافي وزارتي التعليم العالي والصحة والخدمات الطبية العسكرية الذين قاموا بنشر مجموعة من الأبحاث العلمية في مجلات طبية محكمة.

طالب الدراسات العليا في أمراض العين وجراحتها الدكتور نورس الحلبي بين أهمية التكريم بما يشجع الدارسين على الخوض والعمل على أبحاث جديدة لافتا إلى أن عدد الأبحاث التي عمل عليها بلغ 27 بحثاً نشر منها 18 منها 5 أبحاث لأمراض العين وما تبقى بباقي الاختصاصات الطبية.

الطبيبة المقيمة سارة زين الدين أشارت إلى أنها شاركت بـ 12 ورقة بحثية نشر منها 6 أبحاث في مجلات عالمية معظمها بما يخص الطب النفسي والأبحاث الجينية والسرطانية إضافة إلى الأمراض العينية لافتة إلى أهمية التكريم بما يحفز على العمل.

يشار إلى أن المؤتمر يستمر حتى الأول من تشرين الأول ويرافقه معرض طبي متخصص لأحدث التجهيزات الطبية والصناعات الدوائية الحديثة.

راما رشيدي