مركزان إلكترونيان لخدمة المواطن في دير الزور والسويداء

دمشق-سانا

ضمن استراتيجية التوجه نحو الخدمات الإلكترونية أطلقت وزارة الاتصالات والتقانة اليوم مركزي خدمة المواطن الإلكترونيين في محافظتي دير الزور والسويداء عن بعد وذلك في مديرية خدمة المواطن الإلكترونية بالشركة السورية للاتصالات.

ويتم من خلال المركزين تقديم خدمات إصدار وثائق السجل المدني والسجل العدلي إضافة إلى وثيقة غير عامل وخدمات وزارة التربية ولاحقاً خدمات إلكترونية متكاملة.

وفي تصريح للصحفيين بين وزير الاتصالات والتقانة المهندس إياد الخطيب أنه بافتتاح المركزين اليوم في محافظتي دير الزور والسويداء يكون عدد المحافظات التي شملها التوسع الأفقي لمراكز خدمة المواطن الإلكترونية تسع محافظات هي “دمشق، حمص، حماة، حلب، اللاذقية، طرطوس، القنيطرة، دير الزور، السويداء” مشيراً إلى أنه سيتم افتتاح مركز إلكتروني لخدمة المواطن في درعا في الفترة القادمة.

ولفت الوزير الخطيب إلى أن الشركة السورية للاتصالات ستعمل على تأمين بوابات الإنترنت بهدف استفادة أكبر عدد ممكن من المواطنين على الجغرافيا السورية من هذه المنظومة مؤكداً أن الخدمات الحكومية تقدم عبر مراكز خدمة المواطن الإلكترونية بطريقة تضمن الشفافية والحد من هدر الموارد ومكافحة الفساد وهو عمل مستمر حتى أتمتة جميع الخدمات الحكومية.

وسيسهم إطلاق الخدمات الإلكترونية في مركز خدمة المواطن بمدينة السويداء بتقديم خدمات سهلة وميسرة واختصار الزمن والمسافات ولا سيما مع وجود الكثير من المغتربين من أبناء المحافظة وفق ما أكده محافظ السويداء المهندس همام دبيات مشيراً إلى أن العمل مستمر لإحداث مراكز خدمة المواطن في كل من شهبا وصلخد والقريا وبلدة المزرعة.

رئيس مركز خدمة المواطن في مجلس مدينة السويداء المهندسة خلود مسعود بينت أن الخدمات الإلكترونية التي أطلقت اليوم تشمل خدمات السجلين المدني والعدلي على أن يتم إدخال خدمة سجل العاملين خلال الأسبوع القادم لافتة إلى أنه يمكن لأي مواطن لديه إنترنت عبر الهاتف الجوال أو الحاسب الاستفادة من هذه الخدمات المتاحة دون الحضور إلى المركز من خلال الدخول إلى موقع المركز والتسجيل على المعاملة التي يريدها ليحصل عليها إما بالحضور إلى المركز أو إرسالها إلى عنوان يحدده خلال تسجيله.

من جهته لفت مدير فرع الشركة السورية للاتصالات المهندس حازم الشوفي إلى أن فرع الشركة عمل على تأمين البنية التحتية وتوفير خدمة الفايبر ذات السرعات العالية.

ويوفر مركز دير الزور خدمة الوثائق للمواطنين إلكترونياً فيما يتعلق بخدمات ووثائق السجل المدني والعدلي والعاملين في الدولة إضافة إلى عدد من الخدمات والوثائق المتعلقة بمجلس المدينة.

وذكر محافظ دير الزور فاضل نجار أن افتتاح المركز يأتي في إطار حالة التعافي التي تشهدها المحافظة والسعي لتأمين الخدمات للأهالي، وضمن خطة المحافظة في إحداث مراكز خدمة المواطن وتطوير واقع عملها لتسهيل أمور المواطنين وتسريع إنجاز معاملاتهم.

وأوضح مدير المركز أيمن علوني أن المركز يعمل ضمن منظومة الخدمات الإلكترونية التي تمكن المواطن من طلب الخدمة ودفع رسومها عبر البوابة الإلكترونية وتحديد مكان استلامها في المركز أو عن طريق المؤسسة السورية للبريد لأي عنوان يريده.

وكان السيد الرئيس بشار الأسد أطلق الخدمات الإلكترونية نهاية العام الماضي وأكد خلالها أنه “في الظرف الصعب الذي نعيشه اليوم نحن بحاجة إلى الخدمات الإلكترونية أكثر من الأحوال العادية” مضيفاً: “نحن لا نستطيع الحديث عن مكافحة الفساد والتقليل من الهدر وعن العدالة وعن تحسين الخدمات وتحسين جانب من الواقع المعاشي من دون أنظمة مؤتمتة نسميها دائماً الحكومة الإلكترونية”.

السويداء

دير الزور

 

انظر ايضاً

12 برنامج عمل ضمن استراتيجية التحول الرقمي للخدمات الحكومية

دمشق-سانا أكدت وزارة الاتصالات والتقانة أن استراتيجية التحول الرقمي للخدمات الحكومية التي اعتمدها مجلس الوزراء …