الصين: تايوان جزء من أراضينا ونرفض ضمها إلى أي اتفاق أو منظمة

بكين-سانا

جددت الصين تأكيد رفضها الحازم لانضمام تايوان إلى أي اتفاق أو منظمة بصفة رسمية.

ونقلت وكالة شينخوا عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان اليوم قوله تعليقاً على إعلان تايوان عن التقدم للانضمام إلى اتفاق الشراكة الشاملة والتقدمية عبر المحيط الهادئ أمس إن “الصين تعارض بقوة التفاعلات الرسمية بين أي دولة ومنطقة تايوان كما ترفض بشدة انضمام تايوان إلى أي اتفاق أو منظمة بطبيعة رسمية”.

وأضاف إنه توجد صين واحدة في العالم وإن تايوان جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية وأن مبدأ صين واحدة هو مبدأ معترف به على الصعيد العالمي ومن الأعراف الحاكمة للعلاقات الدولية وهو توافق للمجتمع الدولي أيضاً.

من جهة أخرى أعرب المتحدث باسم الخارجية الصينية عن قلق بلاده البالغ إزاء التعاون بين الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وأستراليا بشأن الغواصات النووية مشيراً إلى أن هذه الخطوة تعمد إلى تصعيد التوترات الإقليمية وإثارة سباق تسلح وتهديد السلام والاستقرار الإقليميين وتقويض الجهود الدولية لمنع انتشار الأسلحة النووية.

ورداً على سؤال في مؤتمر صحفي يومي قال لي جيان إن “ثمة اعتقاد سائد في المجتمع الدولي بأن التعاون بين الدول الثلاث يشكل خطراً جسيماً يتمثل في انتشار الأسلحة النووية.. ما ينتهك روح معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية”.

وأضاف إنه “من المحتمل أن تصدر الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا إلى أستراليا يورانيوم عالي التخصيب بدرجة نقاء 90 بالمئة أو أكثر وهو مادة نووية تستخدم في صنع الأسلحة”.

وأوضح لي جيان أن “الصين تحث الدول الثلاث على الاستجابة لنداء المجتمع الدولي ونبذ العقلية ذات المحصلة الصفرية البائدة التي تعود لحقبة الحرب الباردة والمنظور الجيوسياسي الضيق وإلغاء القرار الخاطئ والوفاء بإخلاص بالتزامات عدم انتشار الأسلحة النووية على الصعيد الدولي وبذل المزيد من الجهود للمساهمة في تحقيق السلام والاستقرار الإقليميين”.

بدورها أعربت تشو فنغ ليان المتحدثة باسم مكتب شؤون تايوان التابع لمجلس الدولة الصيني عن معارضة بكين الحازمة لسعى الحزب الديمقراطي التقدمي في تايوان نحو اتخاذ قرارات فردية دون التنسيق مع الصين تحت ذريعة الأنشطة الاقتصادية والتجارية مضيفة “إن مبدأ صين واحدة شرط مسبق لمشاركة تايوان في التعاون الاقتصادي الإقليمي”.

انظر ايضاً

بكين: الفشل مصير محاولة واشنطن احتواء تنمية الصين

بكين-سانا أكدت الصين اليوم أن الفشل سيكون مصير محاولة الولايات المتحدة التلاعب بـ “ورقة هونغ …