29 ألف هكتار.. المساحات المزروعة بمحصول القطن في سورية-فيديو

حلب – سانا

بلغت المساحات المزروعة بمحصول القطن في الموسم الحالي 29 ألف هكتار موزعة على المحافظات التي تشتهر بزراعة القطن ومنها حلب والحسكة ودير الزور والرقة ومناطق الغاب والقامشلي.

وبين مدير مكتب القطن المهندس وليد رزوق في تصريح لمراسل سانا بحلب أن حالة المحصول جيدة ولا يعاني من أي أمراض حشرية نظراً للمتابعة المتواصلة والاشراف على الحقول المزروعة من المهندسين والفنيين في الوحدات الإرشادية والتزام الفلاحين بمواعيد الزراعة والسقاية والتسميد باستثناء منطقة الغاب التي تمت في بعض حقولها مكافحة الأمراض والإصابات الحشرية.

ولفت رزوق إلى أن وزارة الزراعة رفعت هذا العام سعر الكيلوغرام الواحد من القطن من 1500 ليرة إلى 2500 ليرة ما ترك انطباعاً إيجابياً لدى الفلاحين بهدف تشجيعهم على زيادة المساحات المزروعة للموسم القادم وتلبية احتياجات القطر من المحصول.

وأشار رزوق إلى التحضير الجاري لإقامة مهرجان القطن في دورته الثامنة والخمسين والذي يتم فيه تكريم الفلاحين الفائزين على مستوى القطر بأفضل إنتاج إضافة لفعاليات فنية لفرقة المسرح الارشادي الجوال لتوعية الفلاحين بأفضل طرق الزراعة والعناية بالمحصول.

كاميرا سانا جالت في عدد من الحقول المتميزة بزراعة القطن في منطقة السفيرة بريف حلب الجنوبي الشرقي حيث أوضح المزارع محمد موسى الخطيب أنه زرع هذا العام مساحة 25 دونماً بمحصول القطن كما التزم بمواعيد الزراعة والسقاية والتعشيب منوها بأهمية رفع سعر القطن لهذا العام والذي سيؤدي لتعويض خسارته عن العام الفائت ويشجع الفلاحين على الاستمرار بزراعة المحصول

وقال المزارع بركات الحمدي إنه زرع مساحة 5 دونمات من القطن وكانت حالة المحصول جيدة حيث انتج منها خلال القطفة الاولى 12 شل قطن داعيا الجهات المعنية لتوفير مادة المازوت لسقاية المحصول في موعده فيما لفت المزارع صالح كلاك إلى أنه زرع هكتارين ونصف بمحصول القطن والتزم بإرشادات المهندسين الزراعيين وينتظر انتاجا وفيراً.

بدوره أوضح المهندس جنيد الصالح من دائرة زراعة منطقة السفيرة أن المساحات المزروعة في السفيرة بمحصول القطن لهذا العام تبلغ 200 هكتار وقد بدأت عمليات قطاف المحصول من قبل الفلاحين وكان للمهندسين الزراعيين دور مهم في الإشراف على زراعة المحصول والتعاون مع الفلاحين للعناية به وسقايته وتسميده في الأوقات المناسبة.

قصي رزوق

انظر ايضاً

قطاف 2025 هكتاراً مزروعة بالقطن بالحسكة

الحسكة-سانا بلغت المساحة المقطوفة بمحصول القطن بمحافظة الحسكة حتى تاريخه 2025 هكتاراً. وبين مدير الزراعة …