جهود متواصلة لتأمين مستلزمات الإنتاج الزراعي في المناطق المحررة من الإرهاب بريف الرقة

الرقة-سانا

في إطار الجهود الرامية لإعادة الأراضي الزراعية في المناطق المحررة من الإرهاب إلى العملية الإنتاجية وإدراجها في الخطة الزراعية تواصل الدوائر والمؤسسات الحكومية جهودها لتقديم مستلزمات الإنتاج للفلاحين لمساعدتهم في الاستمرار والاستقرار في قراهم وأراضيهم.

وخلال جولة لوزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا في ريف الرقة الشرقي اطلع على آليات العمل في محطة ضخ المغلة بمنطقة معدان ومركز السبخة للأعلاف كما التقى عددا من الفلاحين في حقول القطن والسمسم والذرة.

وتركزت مطالب الفلاحين على توفير مادة المازوت الزراعي وتأمين الاحتياجات من السماد لكل المحاصيل بالأسعار المدعومة ومياه الري وزيادة المنح والمشاريع للمرأة الريفية وتوفير الأعلاف والأدوية البيطرية بأسعار مقبولة وضمان إيصالها للمربين.

وأوضح الوزير قطنا أن الوزارة تعمل على تقديم الدعم للفلاحين في المناطق المحررة من الإرهاب لمساعدتهم في الاستمرار والاستقرار في قراهم وأراضيهم لافتا إلى أن الدعم لأسعار مستلزمات الإنتاج سيكون بحدود 15 بالمئة من سعرها في السوق.

وأكد وزير الزراعة أن سعر محصول القطن المستلم من الفلاحين المحدد بـ 2500 ليرة للكيلوغرام الواحد جيد ويحقق أرباحا مجزية للفلاحين ويشجع على الزراعة مبينا أنه تم تأمين المحروقات اللازمة لري المحاصيل بعد انخفاض منسوب نهر الفرات نتيجة ممارسات النظام التركي.

وأشار إلى المتابعة المستمرة للواقع الزراعي في كل المناطق ولا سيما المزروعة بالمحاصيل الاستراتيجية إضافة إلى متابعة واقع الثروة الحيوانية وإيجاد الحلول المناسبة للمشكلات التي تواجهها.

شارك في الجولة محافظ الرقة عبد الرزاق خليفة وأمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي فيها الدكتور عبد العزيز العيسى ومديرو المؤسسات المعنية.

ابراهيم الضللي