الشريط الإخباري

بوتين لنظيره الفرنسي والمستشارة الألمانية: أهمية وقف إطلاق النار في أوكرانيا

موسكو-سانا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أهمية وقف إطلاق النار في أوكرانيا مشددا على ضرورة تنفيذ القرار الذي توصل إليه وزراء خارجية روسيا وألمانيا وفرنسا وأوكرانيا في برلين أمس والقاضي بوقف طويل الأمد لإطلاق النار.

واوضح المكتب الصحفي للكرملين في بيان له اليوم أن بوتين شدد على أهمية عقد اجتماع مجموعة الاتصال حول أوكرانيا في موعد لا يتعدى الخامس من تموز الجاري مشيرا الى ان الزعماء الثلاثة دعوا خلال مباحثاتهم الهاتفية منظمة الأمن والتعاون في أوروبا الى لعب دور أكثر نشاطا في مجال متابعة الوضع بمنطقة النزاع في شرق أوكرانيا.

من جهة أخرى بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في اتصال هاتفي مع نظيرته الإيطالية فيديريكا موغيريني نتائج لقاء وزراء خارجية روسيا وأوكرانيا وألمانيا وفرنسا الذي عقد يوم امس في برلين.

وأكد الجانبان أهمية الإعلان الذي تم التوصل إليه في برلين وخاصة دعوته إلى تحقيق هدنة مستمرة في أوكرانيا وعقد اجتماع لمجموعة الاتصال بأسرع ما يمكن.

وكان لافروف اتفق مع نظرائه الألماني فرانك فالتر شتاينماير والفرنسي لوران فابيوس والأوكراني بافل كليمكين على نص بيان بشأن وقف اطلاق النار في أوكرانيا كما شدد لافروف اليوم خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المغربي صلاح الدين مزوار على أنه من أجل تنفيذ الإعلان المذكور يجب أن يلعب الشركاء الغربيون دورا حاسما لاقناع سلطات كييف بضرورة الالتزام بالدعوة التى ينص عليها الإعلان.

وفي سياق متصل أعلن قصر الأليزيه أن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل سيجريان في الساعات المقبلة مباحثات هاتفية مع الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو حول الوضع في أوكرانيا.