الشريط الإخباري

المدرسة السورية الافتراضية بالسويداء.. تعزيز لتجربة التعليم عن بعد

السويداء-سانا

تسهم المدرسة السورية الذكية الافتراضية المرخصة من قبل وزارة التربية في مدينة السويداء بتعزيز تجربة التعليم عن بعد وفق المناهج التربوية المعتمدة للتعليم العام والخاص لجميع المراحل الدراسية.

المدرسة التي انطلق العمل بها يوم الأحد الماضي لمرحلة التعليم الأساسي الحلقة الأولى وافتتحت منصاتها اليوم للحلقة الثانية ومرحلة التعليم الثانوي بفرعيه الأدبي والعلمي جاءت فكرتها كما أوضح مديرها التنفيذي فيصل فهد عامر من الصعوبات التي فرضتها جائحة كورونا وما تبعها من انقطاع عن الدوام بالمدارس وما سببه ذلك من حصول فاقد تعليمي للتلاميذ والطلاب.

وبين عامر لمراسل سانا أنه في إطار دعم العملية التربوية والتعليمية تم توفير البنى التحتية اللازمة بالمدرسة لإتاحة فرصة التعلم عن بعد للطلاب الراغبين داخل سورية وفي دول الاغتراب وفق المنهاج السوري وذلك بعد الحصول على الموافقات والترخيص اللازم من وزارة التربية.

وتهدف المدرسة وفق عامر إلى دعم قدرات ومواهب الطلاب وتشجيعهم على الابتكار مع تركيزها على التنمية المستدامة ومواكبة التطور التكنولوجي وتدعيم العملية التربوية بأحدث الوسائل التقنية وتطوير بيئة مشجعة يتعاون فيها الطالب والمدرس كفريق واحد لافتاً إلى تسجيل نحو 700 طالب بالمدرسة حتى الآن أكثرهم موجودون في الخارج.

المشرف التربوي على المدرسة أيهم عربي لفت إلى أنها تمثل تجربة رائدة في التعليم الافتراضي لدراسة المنهاج السوري وفق البرامج والخطط الدراسية المقررة من وزارة التربية التي تعمل تحت إشرافها حيث تسهم بخلق بيئة تعليمية وتفاعلية بين الكادر التدريسي والطلاب وتعتمد نظاماً للترفع وفق المعتمد في التعليم العام وشهاداتها مصدقة ومعتمدة من قبل الوزارة.

وأشار إلى أنه تم تجهيز المدرسة بأحدث تكنولوجيا التعليم الافتراضي العالمية مع ضمان سرعة إنترنت عالية ومنصات تعليمية إلكترونية تستوعب كل المراحل الدراسية وتمثل كل منها شعبة صفية تضم نحو 20 طالباً.

رئيس قسم الإشراف والتطوير المهني والتربوي بالمدرسة جيهان صبح لفتت إلى أن الخطة التدريبية المتبعة تهدف إلى رفع الكفاءات التربوية والعلمية لدى المعلمين بما يواكب تطور أساليب التعليم والوسائل والبرامج التكنولوجية الموجودة مع الحرص على تقديم المحتوى العلمي بشكل متسلسل ومنظم مع مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة من خلال برامج حديثة تساعد في عملية التعلم عن بعد حيث تسهم المنصة التي يتم العمل عليها بإيجاد تواصل بين الطالب والمعلم وتأمين التواصل البصري والسمعي بما يمكن من اكتشاف مهارات الطلاب.

وأوضح معاون مدير تربية السويداء لشؤون التعليم الأساسي أكرم الحسنية أن الحاجة أصبحت ملحة اليوم لوجود مدارس كهذه التي تعد واحدة من 3 مدارس تم الترخيص لها بحيث تعتمد المناهج الرسمية المعتمدة ويعامل الطالب الدارس فيها معاملة الطلاب في التعليم العام والخاص ولا سيما مع وجود الكثير من التلاميذ والطلاب خارج سورية الراغبين بتعلم المنهاج السوري.

ديار نصر