باحثون أمريكيون يتوصلون إلى مزيج أدوية يقلل من حدوث مرض تنكس الأقراص الفقرية

واشنطن-سانا

توصل باحثون من جامعة “سيدني كيميل” الطبية الأمريكية إلى مزيج من الأدوية يقلل من حدوث مرض تنكس الأقراص الفقرية لدى الإنسان.

ووفقاً لدورية “نيتشر كمنيكيشن” أوضح العلماء أن العلاجات المتاحة مثل الجراحة أو حقن الستيرويد المتوفرة لعلاج آلام أسفل الظهر الناتجة عن تنكس الأقراص غير ناجعة وإن الاستخدام المطول لمسكنات الآلم القوية الموصوفة مثل المواد الأفيونية يحمل خطر الإدمان للمريض.

وبين الباحثون أن المزيج الذي توصلوا إليه يحتوي على مادتي الـ “ديساتينيب” والـ “كيرسيتين” اللتين تعرفان باسم مضادات الشيخوخة وتستهدفان خلايا الجسم التي تمر بمرحلة التدهور المرتبطة بالعمر مؤكدين أنها الأنجع في الوقاية من المرض من خلال قيامها بإزالة الخلايا الشائخة من الأنسجة والتي تعمل على إفراز أنزيمات مدمرة وبروتينات التهابية تؤثر على الخلايا السليمة المجاورة.

وقال ماكاراند ريسبود الأستاذ بقسم جراحة العظام في الجامعة: “بمجرد أن تبدأ الأقراص الفقرية في التدهور يحدث القليل جداً من التجدد لكن نتائجنا أظهرت أنه من الممكن التخفيف من تدهورها المصاحب للشيخوخة كاختيار علاجي أفضل من المتاح حالياً”.

ويعتبر مرض تنكس الأقراص الفقرية من المشاكل التي تحدث في الأقراص المبطنة للفقرات والمدعمة لها وهو مرض شائع في الشيخوخة ويعد أحد العوامل الرئيسية المساهمة في آلام أسفل الظهر.