الشريط الإخباري

اختتام فعاليات مهرجان ليالي مدينة حلب

حلب- سانا

اختتمت مساء اليوم فعاليات مهرجان ليالي المدينة الذي نظمته محافظة حلب والأمانة السورية للتنمية في سوق خان الحرير بحلب بمعرض فني شارك فيه خمسة فنانين تشكيليين وضم 38 لوحة فنية تتناول التراث الشعبي القديم والعمراني في المجتمع الحلبي بساحة خان البنادقة.

وبينت حلا مهروسة المساعد التنفيذي لمدير الأمانة السورية للتنمية في تصريح لمراسلة سانا أن الفكرة الأساسية من إقامة المعرض هي الإضاءة على الثقافة والمواهب التي تتضمنها مدينة حلب وإعادة إحياء أسواق حلب القديمة التي تم ترميمها مؤخراً وجذب الزوار لزيارتها والاطلاع على نشاطاتها التي تقام فيها.

كاميرا سانا التقت عدداً من الفنانين التشكيليين حيث أوضحت علا عجيلي أنها استخدمت تقنية الحفر والطباعة في رسم لوحاتها التي تجسد البيئة الشرقية من خلال استخدام اللون الواحد وتدرجاته نتيجة تأثرها بالطابع العمراني لمدينة حلب.

وأضافت : أن عرض اللوحات في الخان شكل تجانساً حقيقياً بين المكان الأثري واللوحة الفنية.

وبين صلاح الخالدي “فنان تشكيلي” أنه شارك بعدد من اللوحات التي تعبر عن الأماكن الأثرية في حلب والتراث الشعبي القديم بهدف إعادة إحياء الأسواق والأماكن القديمة في مدينة حلب التي تعرضت للدمار بفعل الإرهاب.

كما عبر الفنان التشكيلي أيمن الأفندي عن سعادته بعرض لوحاته الفنية في مكان أثري يجسد العلاقة الحقيقية التي تربط الفن بحلب وحضارتها التي تحمل معاني الحب مضيفاً: أنه اعتمد تقنية الواقعية المطلقة من خلال استخدام الألوان الزيتية وإضافة اللون الأصفر الهندي في عدد منها للتعبير عن إشراقة الحياة وبهجتها في المدينة.

وأعرب عدد من زوار المعرض عن سعادتهم بإقامته في سوق خان الحرير الذي يشكل تناغما بين الماضي والتراث الحلبي القديم من خلال استخدام تقنيات الفن التجريدية والسكين والإكريليك.

وعلى هامش ختام فعاليات مهرجان ليالي مدينة حلب تم تعريف الزوار بعرض آلة صناعة القماش ومراحل إنتاجه حيث أوضح مشرف ماكينة السوكولير أنه عمل على تعريف التجار والزوار بآلية صناعة القماش من خلال وضع الآلة لمشاهدة مراحل إنتاج القماش ووضع الخيط على الجهاز المخصص له باستخدام الأبرة لإنتاج القماش الخام وإرساله إلى المصابغ لاكسابه الألوان.

بريوان محمد

انظر ايضاً

الصربي ديوكوفيتش إلى نهائي فردي التنس بأولمبياد باريس 2024

باريس-سانا تأهل الصربي نوفاك ديوكوفيتش إلى نهائي فردي التنس في أولمبياد باريس 2024 إثر فوزه …