كيري يؤكد أن بلاده تسعى إلى حل دبلوماسي للأزمة الأوكرانية ولا تريد المواجهة مع روسيا

كييف-سانا

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن الولايات المتحدة الأمريكية تسعى إلى حل دبلوماسي للأزمة الأوكرانية عموما ومنطقة دونباس خصوصا ولا تريد المواجهة مع روسيا.

ونقل موقع ورسيا اليوم الالكتروني عن كيري قوله اليوم في مؤتمر صحفي في كييف عقب لقائه الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو إن بلاده لا تستطيع إغماض عينيها عما وصفه بالدعم الذي تقدمه روسيا لأحد طرفي النزاع شرق أوكرانيا مشيرا إلى أنه بإمكان روسيا تفادي “العزل الدولي” في حال تم التوصل إلى تسوية سلمية للنزاع في أوكرانيا.

وتؤكد روسيا باستمرار أن هدف الادعاءات الكاذبة التي تشيعها واشنطن حول دور روسيا في الأزمة الأوكرانية هو إخفاء الأسباب الحقيقية لهذه الأزمة وتشدد على أن الولايات المتحدة هي التي دعمت الانقلاب في كييف ومن ثم دفعت النظام القائم هناك إلى التنكيل بالسكان الأوكرانيين الناطقين باللغة الروسية الذين يطالبون باحترام حقوقهم.

وأوضح كيري أن النزاع في أوكرانيا يمكن أن يتوقف فقط في حال وقف إطلاق النار وسحب الأسلحة وجلوس الطرفين إلى طاولة المفاوضات قائلا إن “هذه هي الوسيلة الوحيدة التي بواسطتها ستتمكن روسيا من تفادي العزل الدولي”.

ولفت وزير الخارجية الأمريكي إلى أن بلاده تنتظر خطوات محددة لوقف فوري لإطلاق النار في منطقة دونباس جنوب شرق أوكرانيا لافتا إلى أن هذه الخطوات يجب أن تتخذها قوات الدفاع الشعبي وروسيا.

يذكر أن روسيا الاتحادية أعلنت مرارا أنها ليست طرفا في النزاع الداخلي بأوكرانيا ولا علاقة لها بالأحداث في جنوب شرق البلاد وأنها مهتمة بتغلب أوكرانيا على أزمتها السياسية والاقتصادية.

وتأتي زيارة كيري إلى كييف على خلفية تصعيد القتال في شرق أوكرانيا وأنباء عن دراسة إدارة الرئيس باراك أوباما موضوع تزويد أوكرانيا بالسلاح.

وكانت وزارة الخارجية الروسية حذرت اليوم الولايات المتحدة من عواقب قرارها تزويد أوكرانيا بالأسلحة على العلاقات الروسية الأمريكية مؤكدة أن هذا القرار سيلحق أضرارا فادحة بالعلاقات بين الجانبين.

انظر ايضاً

كيري: ترامب يكذب على الشعب الأمريكي

واشنطن-سانا أكد وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري أن الرئيس دونالد ترامب يكذب على الشعب …