الشريط الإخباري

أكثر من 500 طبيب في افتتاح مؤتمر علمي طبي بحلب

حلب-سانا

تركزت محاور وجلسات المؤتمر العلمي الطبي الذي تقيمه الجمعية السورية للمولدين والنسائيين تحت عنوان “استعمال الأمواج فوق الصوتية في الأمراض النسائية والعقم” على ضرورة استخدام تطبيقات التصوير بالأمواج فوق الصوتية والدوبلر للكشف عن الأمراض النسائية ومعالجة الحالات المستعصية وتشخيص بعض أنواع الحمل والتمييز بين الكتل السليمة والخبيثة.

وناقش المشاركون البالغ عددهم أكثر من 500 طبيب وطبيبة من مختلف المحافظات خلال المؤتمر في فندق شيراتون حلب نتائج الأبحاث الجديدة التي تمت باستخدام تطبيقات الأمواج فوق الصوتية والخدمات الصحية التي يمكن تقديمها للمرضى.

وبين الدكتور زياد الحاج طه مدير صحة حلب أن المؤتمرات والملتقيات الطبية العلمية تشكل محطات مضيئة لتعزيز تبادل الخبرات للكوادر الطبية على مستوى سورية والعالم للوقوف على أحدث ما توصل إليه العلم من إجراءات اجتماعية وتقديم الخدمات العلاجية للمرضى.

ولفت الحاج طه إلى نهوض الواقع الصحي في محافظة حلب بعد الأضرار التي لحقت به من جراء الإرهاب حيث أعيد تأهيل 63 موقعاً صحياً في الريف والمدينة إضافة إلى العمل على إعادة إعمار المشافي وأهمها العيون والأطفال وزاهي أزرق.

بدوره أوضح الدكتور مروان حلبي رئيس الجمعية السورية للمولدين والنسائيين أن المؤتمر يقدم أحدث المستجدات في العلوم الطبية النسائية ومعالجة العقم للأطباء المشاركين من خلال استخدام تطبيقات الأمواج فوق الصوتية بهدف تحسين مستواهم الطبي وإطلاع طلاب الدراسات العليا والمقيمين على الجديد في معالجة الأمراض وما يتعلق بالصحة الإنجابية والأمراض النسائية.

من جهته أشار الدكتور عرفان جعلوك رئيس فرع جمعية المولدين وأطباء النسائية في حلب إلى خطة الجمعية لتطوير مهارات الأطباء في حلب والمحافظات من خلال إقامة المؤتمرات والملتقيات العلمية وورشات العمل لمناقشة الجديد في علوم تصوير الايكو والأمواج فوق الصوتية التي تستخدم في العلاج الطبي ضمن تظاهرة اجتماعية تكسب الأطباء المشاركين العلوم والخبرات وبالتالي تقديم أفضل العلاج للمرضى.

من جانبه أوضح الدكتور فيصل العمر عضو مجلس إدارة الجمعية السورية للمولدين والنسائيين أن جلسات المؤتمر سيتخللها عرض عدد من الحالات المتعلقة بتشخيص أمراض الرحم وحالات فشل ونجاح إخصاب طفل الأنبوب والتشخيص الدقيق لبعض الأمراض النادرة والتي يصعب علاجها ومعلومات حديثة تغني معرفة الأطباء المشاركين.

كاميرا سانا رصدت آراء عدد من الأطباء المشاركين في المؤتمر ومدى استفادتهم من الجلسات العلمية والعملية حيث أوضحت الدكتورة ندى محمد من اللاذقية أن المؤتمر يشكل فرصة للاطلاع على المعلومات الجديدة في الأمراض النسائية والتوليد واكتساب الخبرات من خلال الحوار والمناقشة.

ولفتت الدكتورة ريم العاتكي مديرة مشفى التوليد في طرطوس إلى أهمية المؤءتمرات الطبية العلمية التي تشكل حالة اجتماعية تتم من خلالها مناقشة مستجدات أمراض النساء والتوليد وطرق الكشف عنها ومعالجتها باستخدام تطبيقات التصوير بالأمواج فوق الصوتية الأمر الذي أكده الدكتور مهاب عامر من السويداء الذي أشار إلى أهمية ما يتم عرضه ومناقشته

للأطباء الخريجين الجدد وطلبة الجامعة إلى جانب الناحية الاجتماعية من خلال لقاء الأطباء في سورية.

كما تم خلال المؤتمر افتتاح المعرض الطبي الموازي لأعمال المؤتمر بمشاركة 18 شركة طبية عرضت الأجهزة الطبية الحديثة للتصوير بالأمواج فوق الصوتية والدوبلر والايكو والأدوية الحديثة المستخدمة في العلاجات الطبية لأمراض النساء والرحم.

قصي رزوق